fbpx
أخبار محليةالنشرة اليومية

مباحثات مدبولي والدبيبة : مصر وليبيا توقعان 14 مذكرة تفاهم واتفاقيات للتعاون المشترك  

كتبت – نهال مجدي:

أبرمت مصر وليبيا، اليوم، عددًا من مذكرات التفاهم، في إطار التعاون المشترك بين البلدين، في مختلف المجالات.

وقع المذكرات، عن الجانب المصري، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعن الجانب الليبي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

جاء ذلك عقب مباحثات، جرت بين الجانبين، فى إطار ترؤسهما الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية – الليبية المشتركة، وحضر المباحثات، وتوقيع المذكرات، عدد كبير من الوزراء، والمسئولين بالبلدين.

وتضمنت مذكرات التفاهم  14 اتفاقية، ومذكرة تفاهم اقتصادية، و6 عقود تنفيذية، للتعاون فى مجالات المواصلات والنقل، ومشروعات الطرق، والبنية التحتية، والصحة، والقوى العاملة، والاستثمار فى الكهرباء، فضلًا عن 3 اتفاقيات فى مجال تطوير الكهرباء، والربط الدولى للاتصالات، ورفع السعات الدولية فى منظومة الألياف البصرية، والتدريب التقنى وبناء القدرات.

وعقب توقيع مذكرات التفاهم، واتفاقيات التعاون ، دعا رئيس الوزراء المصري، الجانب الليبي إلى الاستثمار في مصر، من خلال المؤسسة الليبية للاستثمار، وصندوق الإنماء، في مختلف المشروعات المصرية.

وخلال المباحثات، كشف الدكتور مصطفى مدبولي عن أن الفترة المقبلة ستشهد وضع آليات لوجوز العمالة المصرية، بشكل مكثف، على الأراضي الليبية.

وشدد مدبولي على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية، والميلشيات، والمرتزقة من ليبيا، تاركة للقوات الليبية الوجود على أراضي بلدها، مُبديًا استعداد مصر تقديم كل الدعم السياسي لليبيا الشقيقة، لتحقيق هذا الهدف.

ومن جهته، أكد الدبيبة حرص القيادة الليبية على الاستفادة من العمالة المصرية، قائلًا : “المصريون هم الأقرب لنا، وكانوا ولايزالون سندًا لنا، إذ يربطنا معًا تاريخ ممتد من الثقافة، والعادات، بحكم قرب الجوار، والمصاهرة، ونحن نسعى صادقين، للحفاظ على علاقات طبيعية، وقوية بين شعبينا، وبلدينا”.

وأضاف أن الشركات المصرية ستنفذ المشروعات المتفق عليها، مؤكدًا إيمانه التام بقدرتها إنجازها على أعلى مستوى، كما تنفذ المشروعات الكبرى فى مصر.

وأوضح الدبيبة أن مصرف ليبيا المركزي سيكون مسئولًا عن تيسير عملية تمويل تلك المشروعات.

وكان الدبيبة قد التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل لقاء مدبولي، وأعرب، خلال اللقاء، عن تطلعه للارتقاء بالعلاقات المصرية – الليبية في جميع المجالات، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وذلك من خلال دعم الاستثمارات المصرية، لتنفيذ المشروعات المختلفة على الأراضي الليبية.

وأشاد الدبيبة بحديث الرئيس السيسي معه، قائلًا : “إن ما سمعناه اليوم من الرئيس السيسي أثلج صدورنا، من خلال دعمه الراسخ لتحقيق السلم، والاستقرار في ربوع أراضينا، وكذلك دعمه الكامل لحكومة الوحدة الوطنية الليبية”.

لقاء السيسي والدبيبة

وأضاف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية أنه جارٍ العمل، خلال الفترة على تسهيل كل ما من شأنه تعزيز حركة التجارة، والقوى البشرية، واتخاذ الخطوات اللازمة لفتح المعابر، وزيادة معدلات الرحلات الجوية، وتسيير السفن.

ومن جانبه، وجه الرئيس السيسي بسرعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في مجالات الصحة  والتعليم العالي، وغيرها من المجالات التى تحظى باهتمام الأشقاء فى ليبيا.

ويذكر أن حكومتي البلدين، قد اتفقتا، أمس، على توقيع اتفاقيات تعاون، في مجالي النقل البري، والبحري؛ بالإضافة إلى مشروعات إعادة إعمار ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى