fbpx
أخبار العالم

هل ينتصر أردوغان في انتخابات الأحد؟!

متابعة : عبد المنعم منصور

ربما تكون فرص الرئيس التركي رجب أردوغان كبيرة في الفوز في الانتخابات القادمة مقارنة بغيره”.. هذا ما أكد عليه الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، مضيفا إن أردوغان قام بجهود مكثفة في الدعاية، في كل المجالات وبالذات المتعلقة بالتصنيع العسكري، بدبابة وحاملة طائرات ومروحية تركية الصنع بشكل كامل، ولكن هناك أيضًا على الجانب الأخر معارضة قوية، ومرشح قوى مثل كمال أوغلو.

وأضاف: ما سيحسم تلك النتيجة هي عوامل عدة، موضحًا أن أول عامل يتعلق بدرجة المشاركة في الانتخابات، والمتوقع أن تكون كبيرة، وقد ركز على الترويج لذلك في مؤتمراته الانتخابية، ومنها ما قال انها وصلت ل١،٧ مليون مشارك.

وأشار إلى أن العامل الثاني يتعلق بالعامل الاقتصادي الذي سيؤثر تأثيرا كبيرا أيضا على سلوكيات الناخب التركي، وذلك من حيث نظر الناخب التركي للأوضاع الاقتصادية وما يعاني منه من متاعب في الفترة الاخيرة أم تجاوزه لكل تلك الأمور، خاصة مع الزلزال والتدهور الكبير للعملة خلال الفترة الأخيرة، رغم اكتشاف غاز البسفور.

وأكد بدر الدين أن هناك تيارات سياسية مختلفة في العلاقات الدولية لتركيا، لذلك فإن كل تلك العوامل ستؤثر بطبيعة الحال على نتيجة الانتخابات.

الانتخابات التركية السابقة قد جرت فى 24 يونيو 2018، حيث حققت تلك الانتخابات انتقال البلاد من النظام البرلمانى إلى النظام الرئاسى، وأسفرت عن فوز الرئيس أردوغان الذى شغل المنصب منذ عام 2015.

وكل استطلاعات الرأى يتقارب فيها بشكل كبير أردوغان وأوغلو، وهو ما يقلق أردوغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى