fbpx
معرفة

علاقة رمسيس الثاني بفرعون موسى

إعداد: بسنت عماد

محاولات بائسة على مدى العصور لطمس الحضارة المصرية القديمة، وجعل أبناء الشعب المصري  كارهين وساخطين علي حضارتهم وعلى اجدادهم، وذلك من اجل سرقة تلك الحضارة والسيطره والهيمنة عليها لينسبوها  لأنفسهم.

مع انتشار بعض الخرافات لتشويه الحضارة المصرية في الآونة الاخيرة، منها أن الملك رمسيس الثاني هو فرعون موسى، وهذا ما كذبته الدلائل التاريخية والعلمية والدينية.

من هو رمسيس الثانى

من أقوى ملوك مصر، وأسس مدينة بى- رعمسيس فى دلتا النيل، على بقايا مدينة أواريس، عاصمة الهكسوس الذين حكموا مصر، و كانت الموقع الرئيسى لعبادة الإله ست، لتصبح عاصمته الجديدة والقاعدة الرئيسية لحملاته العسكرية فى بلاد الشام.

-اسمه كاملاً “رمسيس مرى آمون” اي وليد رع ومحبوب آمون، وهو ابن الملك سيتي الأول والملكة تويا.

وصل لمنصب الملك وعمره عشرين عام عاش لعمر ٩٢ سنة ودفن في مقبرة من مقابر وادي الملوك.

-كما انه ثالث ملوك الاسرة التاسعة عشرة وحكم مصر في الثامنة عشرة من عمره وتولى حكم البلاد لمده 67 عام.

-عرف بالقوة والشجاعةوانه كان محارب عظيم كما أيضا عرف بحبه للبناء لذلك لقب بالعديد من الألقاب منها.

 ملك الحرب والسلام، والملك البناء، والجد الاعظم، واطلق عليه هذا اللقب من قبل خلفائه.

-تزوج الملك رمسيس كثيراً وأشهر زوجاته، يزيس نوفرت وماعت حور نفرو رع، والأميرة حاتّي والملكة نفرتاري، والتي بنى لها معبدًا بالقرب من معبده بأبي سمبل بأسوان.

 والذي تتعامد أشعة الشمس عليه مرتين كل عام  في 22 فبراير و22 أكتوبر في قدس الأقداس، في ظاهرة فلكية نادرة، تظهر مدي عبقرية المصريين القدماء، و يأتي آلاف السياح  من جميع أنحاء العالم ليشهدونها، وانجب الكثير من الأبناء.

 آثار رمسيس الثاني

– أسس رمسيس عاصمة باسم “بر رمسيس” في الدلتا.

-مجمع أبوسمبل.

-معبد الرمسيوم.

-‏قام ببناء العديد من المدن.

-‏ قام ببناء العديد من المعالم الأثرية.

-قام ببناء الكثير من المسلات الذي قام بتدوين كل معاركه وإنجازاته عليها.

-واستكمال معبد الأقصر بعد وفاة والده سيتي الأول.

المعارك الذي خاضها

 -قاد رمسيس الثاني عدة حملات شمالاً إلى بلاد الشام لدفاع عن وطنه..

وأبرز تلك المعارك معركة “قادش” ضد الحيثيين، والتي دارت في السنة الخامسة من حكمه وقع  بعدها اول معاهدة سلام  معروفة في التاريخ،  وهي مسجلة على جدران معابد الكرنك.

-وقاد أيضاً عدة حملات جنوب الشلال الأول إلى بلاد النوبة.

وفاة الملك رمسيس الثاني

توفى وعمره يزيد عن 90 عامًا بسبب مرض “التهاب المفاصل”، ودُفن في بادئ الأمر في مقبرته بوادي الملوك على الضفة الغربية لطيبة والتي تحمل اسم KV7.

والمومياء حاليًا تُعرض في قاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط بعد نقلها من المتحف المصري بالتحرير في موكب ملكي مهيب شهده العالم أجمع .

علاقة رمسيس الثاني بفرعون موسي

تبين في فيما تم سرده أنه لا يوجد اي علاقة بين رمسيس الثاني وفرعون موسي.

-رمسيس الثاني توفي بمرض الشيخوخه وعمره فوق التسعين.. أما فرعون موسى مات عرقاً وهو في كامل صحته وقوته.

-رمسيس الثاني تزوج كثيراً وانجب أكثر من ١٠٠ ولد و بنت، وضمن ابنائه الملك “مرنبتاح” الذي تولي حكم البلاد بعد وفاة أبيه رمسيس.. أما  فرعون موسى ليس لديه ابناء لذلك طلبت منه زوجته تبني موسى.

ذكرت كلمه فرعون فى القرآن الكريم 74 مرة لم ترد فى أى منهم متبوعة بكلمه مصر (فرعون مصر) مثل ملك مصر أو عزيز مصر فى حين أن القرآن تحدث عن ملوك آخرين لمصر بلقب (ملك) وليس فرعون، والاسم لما ذكر متبوع بكلمة مصر فى التوراة كان بصيغة (فرعون ملك مصر)، وورد اسم فرعون فى القرآن فى صيغ النداء (يا فرعون) وبالتالى فهو اسم علم مفرد ولو كان لقب كان يأتى (يا أيها الفرعون) مثل (يا أيها العزيز).

وأوضح القرآن (ولقد أرسلنا موسى إلى فرعون وملئه فقال إنى رسول رب العالمين)(الزخرف 46) و(فاسأل بنى إسرائيل إذ جاءهم فقال له فرعون إنى لأظنك يا موسى مسحوراً) و وكلها أساليب مخاطبة لشخص باسمه وليس بلقبه.

القرآن أكد بشكل قاطع فى أكثر من موضع أن أى نبى أو رسول يبعث فى نسب قومه وبلسانهم مثلا (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ).

زوجة فرعون موسى كما ذكرت في كل الكتب اسمها (آسية ابنة مزاحم) الاسم بالكامل ليس مصرى لا من قريب ولا من بعيد حتى اسم موسى نفسه اسم عبرانى مشتق من اللغة الآرامية وتؤكد أن موسى أو موشيه معناها فى لغتهم الآرامية المنتشل من الماء.

-‏ رمسيس أكثر ملك له آثار وأشهر ملوك مصر.. فرعون موسي بالدليل القاطع من القران الكريم ان جميع آثاره  قد دمرها الله.. فكيف له ان يكون فرعون موسى المقصود؟

“وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى