fbpx
سلايدرمعرفة

لماذا تخلى العرب عن الأرقام العربية الأصلية.. واستبدلوها بالأرقام الهندية؟

إعداد: بسنت عماد

قد لا يتصور البعض بل لا يصدق أن الأرقام التي نكتبها بالعربية «١٢٣» هي أرقام هندية الأصل وليست عربية، والأرقام الإنجليزية«123» التي يكتبها الغرب الآن هي الأرقام العربية الأصلية.

الفرق بين الأعداد والأرقام

أولاً.. يجب أن نعرف ما الفرق بين الأعداد والأرقام، الأرقام ليست أعداد وانما شكل نكتب بها رموز الأعداد.

الأعداد ليس لها نهاية أما الأرقام لها نهاية فالأرقام تتكون من عشر أعداد فقط هم  (0.1.2.3.4.5.6.7.8.9).

ظهور الأرقام


استخدم العرب قديماً طرقاً متنوعة للعد، لتيسير شؤون حياتهم ومعاملاتهم وضبط الزمان والمكان بالمقاييس البدائية، وكانت معظم الطرق متوارثة من العصور القديمة مثل ”المصريين القدماء، الآراميين، والفينيقيين”.

فكانوا يستخدمون الخط المُسند، ويعني استخدام الأرقام مكتوبة بالحروف عند تسجيل التواريخ والأرقام، فقد كان العرب قبل ظهور الأرقام يستخدمون الكلمات للدلالة على الأرقام، فيكتبون الأعداد بالحروف، وقد استمر الأمر هكذا طويلاً حتى عصر الخليفة العباسي “أبو جعفر المنصور” الذي بدأ فيه العرب استخدام الأرقام الهندية بدلًا من كتابة الأعداد بالأحرف.

ففي عام 771 م جاء إلى بلاط الخليفة العباسي “أبو جعفر المنصور” عالم فلك هندي ومعه كتاب مشهور في الفلك والرياضيات وهو “سدهانتا” للمؤلف “براهما جوبتا” الذي ألفه عام 628 واستخدم فيه الأرقام من واحد إلى تسعة، وقد أمر الخليفة العباسي بترجمته ومن هنا عرف العرب الأرقام ولكن لم يكن الصفر من بينها؛ حيث أنه لم يكن قد تم اكتشافه.

ثم جاء بعد ذلك “الخوارزمي” واستفاد من ترجمة كتاب “سندهانتا” الذي يعرض الأرقام الهندية في علم الأزياج “كتب الفلك” وأصدر رسالة في عام 825 م أسماها “الخوارزمي عن الأرقام الهندية”، وكان ذلك في عهد الخليفة المأمون.

سلسلتين من هذه الأرقام


1- الأرقام الشرقية ذات الأصل الهندي وهي تسعة أرقام ترسم بهذا الشكل (١ و٢ و٣ و٤ و٥ و٦ و٧ و٨ و٩) وقد حورها العرب من أشكال هندية عديدة.

2- الأرقام الغُبَارِيَّة التي صممها الخوارزمي، وسميت بالغُبَارِيَّة لأنها كانت تُكتب في بادئ الأمر بالإصبع أو بقلم من البوص على ألواح.

كما اخترع الخوارزمي أيضاً الرقم صفر الذي كان شكله دائرة ليس فيها أي زاوية “عدد الزوايا صفر”.

التصميم الهندسي


قام الخوارزمي بتصميم تلك الأرقام على أساس عدد الزوايا (الحادة أو القائمة) التي يضمها كل رقم.

فمثلاً الرقم واحد يتضمن زاوية واحدة، ورقم اثنان يتضمن زاويتين ، والرقم ثلاثة يتضمن ثلاث زوايا.. الخ.

لماذا تخلى العرب عن الأرقام العربية


تخلى العرب عن أرقام الخوارزمي واستبدلوها بالأرقام الهندية، بعد تنوع الخطوط العربية وظهور التنقيط، وذلك لجمال الارقام الهندية شكلا وسهولة تطويعها لتتماشى مع الخطوط العربية.

إنتقال الأرقام العربية إلى أوروبا

انتقلت الأرقام العربية الي أوروبا عام 999 ميلادية، عن طريق البابا سلفستر الأول، الذي تعلم الأرقام العربية من العرب، ونقلها بعد ذلك إلى بلاد الأندلس “أسبانيا” حالياً، ثم انتقلت بعد ذلك إلى إيطاليا، ثم انتشرت إلى بقية البلاد الأوروبية، وتم ترجمة كتاب الخوارزمي إلى اللغة اللاتينية.

الأرقام في الغرب قبل ظهور الأرقام العربية

كان الغرب يستخدم رموز الأرقام اللاتينية،قبل الأرقام العربية، في معاملاتهم الحسابية والمعادلات الكيميائية الفيزيائية والمتعارف عليها بهذه الأشكال  III، I، II،VIII.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى