fbpx
أخبار العالم

يوم صعب جديد في الحرب الروسية الأوكرانية.. المفوضية الأوربية تتحدث عن السلام وتمد كييف بالأسلحة

كتبت: نهال مجدي
في الوقت الذي شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حق الرد على هجوم المسيرات الأوكرانية الأخير التي وصلت لموسكو، كشف عمدة مقاطعة كراسنودار الروسية، فينيامين كوندراتييف، عن اندلاع حريق في وحدة ضخ المازوت بمصفاة “أفيبسكي” لتكرير النفط، مرجحا أن يكون السبب وراء ذلك هجوم بطائرة مسيرة.

وفي حادث منفصل أعلنت السلطات في كراسنودار أن طائرة مسيرة مجهولة الهوية، سقطت صباح اليوم في ساحة مصفاة “إلسكي” لتكرير النفط، دون أن تسفر عن إصابات أو أضرار.

وأعلن جهاز الطوارئ في مقاطعة بريانسك، الروسية أن أوكرانيا أطلقت حوالي 10 طائرات بدون طيار، في محاولة لتنفيذ هجمات، وأكد أن بعض المسيرات تم إسقاطها، واعتراض بعضها الآخر بواسطة الدفاعات الإلكترونية، دون أن تسفر عن أضرار أو إصابات.

ولم ترد معلومات بعد عمن أطلق الطائرة المسيرة؛ لكن موسكو اتهمت كييف بزيادة الهجمات داخل روسيا في الأسابيع القليلة الماضية، بينما قصفت روسيا مراراً المدن الأوكرانية بطائرات مسيرة وصواريخ.

تواصل الدعم الأوربي
دبلوماسياً ، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا اليوم الأربعاء، إنه يجب أن نواصل دعم أوكرانيا مهما بلغ الأمر، وتزويدها بصواريخ بعيدة المدى.

وأضافت فون دير لاين أن أوروبا ستواصل تدريب القوات الأوكرانية على الأسلحة الحديثة، ولكن في الوقت نفسه يجب التوصل لاتفاق سلام بشأن أوكرانيا، وشددت على أنه من يجب على مثل هذا الاتفاق أن “يحترم القوانين الدولية وحق الشعب الأوكراني”.

وعبرت فون دير لاين عن دعم الدول الأوروبية لخطة “الرئيس الأوكراني لتحقيق السلام” في بلاده، لكنها شددت على أنه “من أجل تحقيق السلام في أوكرانيا يجب الاستمرار في دعمه عسكريا”.

فيما تبادل السفيران الروسي والأوكراني الاتّهامات في مجلس الأمن بشأن الوضع في محطة زابوريجيا النووية، والتي تعد الأكبر في أوروبا وتقع على ضفاف نهر دنيبرو الفاصل بين المعسكرين في هذه المنطقة. واتهم السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا كييف وحلفاءها الغربيين بأنهم مسؤولون عن “التهديدات” التي تطال سلامة المحطة.

بالمقابل، قال السفير الأوكراني سيرجي كيسليتسيا “لقد أخذنا في الاعتبار مبادئ ضمان سلامة محطة زابوريجيا وأمنها”، مشيرًا إلى أن هذه المبادئ يمكن أن تنطبق على جميع محطات توليد الطاقة في العالم لكنّ السفير أكّد أنّه “نظراً للوضع الفريد من نوعه، مع الاحتلال غير الشرعي للمحطّة من قبل دولة أخرى، يجب استكمال هذه المبادئ بالمطالبة بنزع السلاح بشكل كامل وإنهاء احتلال” المحطة.

 رافايل جروسي

تجنب حادث نووي
وقدم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل جروسي، لمجلس الأمن الدولي، خمسة “مبادئ ملموسة” طرحها لتجنب “حادث نووي” في محطة زابوريجيا . وأولّ هذه المبادئ “عدم شنّ هجوم من أيّ نوع من المحطة أو عليها، ولا سيّما استهداف المفاعلات أو الوقود المستهلك أو بنى تحتية أخرى أو الموظفين”. وتشمل المبادئ أيضًا عدم استخدام الموقع لتخزين أسلحة ثقيلة أو حشد عسكريين، وأن لا تُفصل المحطة عن شبكة الكهرباء، وأن تتم حمايتها من أعمال التخريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى