fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار حكومية

٢٥٠ منحة للطلبة المصريين للدراسة في موسكو.. وجامعة روسية جديدة في الطريق

متابعة -بسنت عماد

من منطلق أن مصر البوابة الرئيسية لإفريقيا، عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إجتماعا مجول مع وفد روسي رفيع المستوى، برئاسة كونستانتين موجيلفسكي نائب وزير العلوم والتعليم العالي الروسي، وجورجي بوريسنكو سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة، والوفد المرافق لهما؛ لبحث أطر تعزيز التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية.

ومن جانبه، نقل كونستانتين موجيلفسكي، تحيات وزير العلوم والتعليم العالي بجمهورية روسيا الاتحادية، للدكتور أيمن عاشور، مشيدًا بالرؤى والخطة الإستراتيجية التي تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية؛ لتطوير منظومة التعليم العالي.

وأشار إلى أن مصر لديها قوة شبابية كبيرة تسعى للحصول على تعليم عالٍ جيد، لافتًا إلى تخصيص أكثر من 250 منحة للطلاب المصريين للدراسة في روسيا خلال العام الدراسي القادم، مؤكدًا على استعداد الجانب الروسي زيادة عدد المنح المقدمة لمصر في المستقبل، ‏مطالبًا بزيادة عدد المنح المصرية للطلاب الروس؛ للدراسة بالجامعات المصرية في مختلف التخصصات .

وخلال اللقاء، استعرض نائب وزير العلوم والتعليم العالي الروسي، المبادئ الخاصة بإنشاء أفرع للجامعة الوطنية للأبحاث الروسية بالخارج، مؤكدًا حرص الجانب الروسي على إنشاء فرع للجامعة في مصر، تمنح الطالب شهادة مزدوجة من الجامعة الروسية ومن الجامعة التي صدر منها البرنامج نفسه.

وأوضح أن نظام التعليم في تلك الجامعة يتضمن مراحل البكالوريوس، والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).

وخلال اللقاء، جرى عدة مناقشات من قبل المشاركين في الاجتماع، حول مقترح إنشاء الجامعة الوطنية للأبحاث الروسية فى مرحلتها الأولى بجامعة برج العرب التكنولوجية

وفي ختام اللقاء، أعرب الجانبان حرصهم على تشجيع التعاون الثنائي في جميع المجالات التي تخص التعليم العالي، مشيرين إلى أن الحكومة الروسية تولي اهتمامًا كبيرًا لدول القارة الإفريقية وعلى رأسها مصر، حيث أكدوا على أن زيارتهم جاءت كأحد آليات الانفتاح الروسي على القارة الإفريقية، باعتبار مصر البوابة الرئيسية لإفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى