احتفلت وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، الخميس 25 يونيو 2026، بمرور مائتي عام على تأسيسها، في حدث وطني جسد مسيرة مؤسسة دبلوماسية عريقة ساهمت عبر قرنين في تعزيز المكانة الإقليمية والدولية لمصر وصون أمنها القومي. وحضر الاحتفال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وعدد من كبار المسؤولين والسفراء والدبلوماسيين السابقين والحاليين
وألقى وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي كلمة أكد فيها أن الدبلوماسية المصرية في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي شهدت نقلة نوعية خلال العقد الأخير، عززت من ثقل مصر الخارجي، ورسّخت مبدأ الاتزان الاستراتيجي القائم على الثبات في المبادئ والانفتاح الإيجابي على العالم. وأشاد بعطاء أجيال الدبلوماسيين، واستذكر شهداء الوزارة الذين استُشهدوا أثناء تأدية واجبهم، مؤكدًا تقدير الدولة لتضحياتهم عبر إدراجهم ضمن المستفيدين من صندوق تكريم شهداء العمليات الحربية والإرهابية
كما شمل الحدث تكريم أسر شهداء الوزارة، وافتتاح متحف جديد يضم وثائق ومراسلات تاريخية نادرة توثق مسار الدبلوماسية المصرية عبر العصور