أكد وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي، الجمعة 26 يونيو 2026، أن مصانع الإسالة المصرية تتمتع بالجاهزية الكاملة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية، وإسالته وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق قيمة اقتصادية للجميع ويعزز دور مصر كمركز إقليمي لتداول الطاقة
جاء ذلك خلال جولة تفقدية أجراها الوزير بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، حيث راجع جاهزية وكفاءة منظومة التشغيل. وأشار إلى أن مصنعي دمياط وإدكو هما الوحيدان لإسالة الغاز في شرق المتوسط، ويُعدان من الأصول الاستراتيجية التي تستهدف الوزارة تعظيم عوائدها الاقتصادية. ولفت إلى أن البنية التحتية المصرية تفتح آفاقاً لجذب استثمارات وشراكات مع قبرص وشركات عالمية
كما تفقد الوزير منظومة استقبال وتخزين الشحنات بطاقة تصل إلى 5 ملايين طن سنوياً، وأكد الالتزام بأعلى معايير السلامة. وزار سفينة التغييز العائمة "إنرجوس وينتر" بميناء دمياط، مشيداً بدور السفن الأربع النشطة في تعزيز مرونة إمدادات الغاز المحلية