أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الخميس 25 يونيو 2026، أن الدبلوماسية الاقتصادية والتنموية أصبحت امتداداً طبيعياً للدبلوماسية السياسية المصرية، وذلك خلال كلمته في احتفالية مرور مائتي عام على إنشاء وزارة الخارجية، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة
وأشار مدبولي إلى أن الدولة المصرية تعيش مرحلة تتسم بسيولة غير مسبوقة في النظام الدولي، ما يستدعي دبلوماسية فاعلة تجمع بين الثوابت الوطنية وأدوات العصر الحديث، من اقتصاد وتكنولوجيا وذكاء اصطناعي. وأكد أن الدبلوماسية المصرية، عبر قرنين، ظلت انعكاساً للحكمة والاعتدال، وحافظت على نهج الحوار واحترام القانون الدولي
ولفت إلى أن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي عززت الحضور الدبلوماسي المصري على أعلى المستويات، عبر دبلوماسية نشطة شملت المحافل العربية والأفريقية والإسلامية والدولية. وأضاف أن الحكومة ملتزمة بتمكين كوادر وزارة الخارجية وتعزيز قدراتها لمواكبة التحديات المتسارعة
رئيس الوزراء يشارك في احتفالية مرور 200 عام على تأسيس وزارة الخارجية