ألقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة مساء الجمعة 26 يونيو 2026، خلال مشاركته في احتفالية مرور مائتي عام على إنشاء وزارة الخارجية المصرية، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، أكد فيها أن الدبلوماسية الاقتصادية والتنموية أصبحت امتداداً طبيعياً للدبلوماسية السياسية المصرية
وأشاد مدبولي بتاريخ وزارة الخارجية باعتبارها صرحاً وطنياً عريقاً خرج أجيالاً من الدبلوماسيين المهرة، وقال إن الدبلوماسية المصرية عبر العقود حافظت على ثوابت الدولة ورسالتها الحضارية، مع التكيف المستمر مع المتغيرات الدولية. وأشار إلى أن الرؤية الثاقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي عززت من حضور مصر الدبلوماسي الفاعل على المستويات العربية، والأفريقية، والإسلامية، والدولية
وشدد رئيس الوزراء على أهمية تطوير الأدوات الدبلوماسية لمواكبة عصر تتسم فيه العلاقات الدولية بالسيولة والتحولات السريعة، مؤكداً أن مصر تسعى دوماً إلى بناء الجسور وإخماد النزاعات، وترسيخ السلام العادل
رئيس الوزراء يشارك في احتفالية مرور 200 عام على إنشاء وزارة الخارجية