fbpx
تقاريرسلايدر

متحف العاصمة يؤكد على ريادة الدولة المصرية في نظم الحكم والإدارة عبر العصور

كتبت: ندى حسن
تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

تستعد وزارة السياحة والآثار خلال الأشهر القليلة المقبلة لافتتاح متحف عواصم مصر، حيث وقع المجلس الأعلى للآثار ومجموعة الماسة خلال شهر أغسطس 2019، بروتوكول تعاون لإنشاء متحف العاصمه بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الهدف من إنشاء المتحف

يهدف المتحف إلى تسليط الضوء على أهم العواصم المصرية بدءا من منف أول عاصمة في العصر الفرعوني وحتى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من خلال عرض مجموعات أثرية مختلفة تعود لعصور تاريخية متباينة، للتأكيد على دور التراث في الحفاظ على ريادة مصر في مجال الحكم والإدارة.

يعتمد سيناريو العرض على إظهار الهيكل الإداري للدولة المصرية، مع تسليط الضوء على التطور العمراني لها، والتأكيد على العمارة الدينية والدنيوية والخدمية والحياة الاجتماعية والاقتصادية لكل عاصمة على حدى، كما تناول فكرة الشعائر الجنائزية ورحلة البعث عند المصريين القدماء، وذلك في قاعة منفصلة ملحقة بمبنى المتحف الرئيسي.

وترتكز فلسفة المتحف على “حفظ تراث مصر الحضاري والإداري” من خلال إحياء فكرة تغير العواصم بمصر، والتأكيد على ريادة الدولة المصرية في نظم الحكم والإدارة عبر العصور التاريخية في متحف متفرد من نوعه.


وصف المتحف

يقع متحف العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 8500 متر مربع، داخل مدينة الثقافة والفنون، فعلى غرار المتحف المصري الكبير يحوي المتحف تمثال الملك رمسيس، يستقبل الزائرين في صدر القاعة الرئيسية، ويتكون من طابقين، أرضي وأول، ويضم قاعة عرض رئيسية وقاعات عرض فرعية

قاعة العرض الرئيسية

وقاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة، والتي يبلغ عددها ٩ عواصم، هي منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، هذا بالإضافة إلى عرض مجموعة من المقتنيات المختلفة التي تمثل أنماط الحياة في كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدي مثل أدوات الزينة، وأدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

قاعة العالم الآخر

اما عن القاعة الثانية وقاعة العالم الآخر، وهى عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصري القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو التي تم اكتشافها عام ٢٠١٨ بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى قاعة للمومياوات والتوابيت، وبعض من الآلات الموسيقية من المتحف المصري بالتحرير، مثل الهارب والصلاصل والمسقفات، بالإضافة إلى منبر خشبي ودكة مبلغ من متحف الفن الإسلامي، وأطباق فاطمية من الخزف من متحف جاير آندرسون، وحنية مزينة بصليب وعناقيد من العنب والصدف من المتحف القبطي.

سيناريو العرض المتحفي

لمتحف عواصم مصر مميزات خاصة، منها استخدام التكنولوجيا الحديثة، حيث تم تزويد قاعات العرض بشاشات تعرض فيلمًا بانوراميًا تفاعليًا “المالتى ميديا” لعرض التاريخ صوتا وصورة، وعرضًا توضيحيًا لشكل كل عاصمة من العواصم المصرية القديمة، وطبيعة العمارة السكنية والمباني الدينية بها وأشهر معالمها، لتضيف لمسة إبداعية جديدة، تجذب الزائرين.

كما حرصت وزارة السياحة والآثار على وضع مجموعة مميزة من الآثار لعرضها داخل المتحف، ولجذب أكبر عدد من الزائرين لزيارة هذا المتحف عند افتتاحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى