fbpx
أخبار محليةتقاريرسلايدر

لقاحات كورونا.. كيف تعمل وطرق الحصول عليها

كتب: جرجس خليل
تدقيق لُغوي: إسلام ثروت

 

مع انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – ١٩” في العالم سعَى العديد من الباحثين وشركات الأدوية المتخصصة لإيجاد لقاح آمن يكون سلاحًا فعالًا في معركة مواجهة الفيروس، وقد حرصت الدولة المصرية على أن تكون في طليعة الدول التي تقوم بتوفير تلك اللقاحات، مع مراعاة كافة الضوابط التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية من حيث التزام الدول بسياسة التسجيل الطارئ لتلك اللقاحات مع المتابعة الطبية لمتلقي اللقاحات.

أنواع لقاحات فيروس كورونا

سبوتنيك – روسي

جرعتين ٠.٥ مل لكلٍ منهما عن طريق الحَقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٢١ يومًا بينهما.

فايزر – أمريكي ألماني

جرعتين ٠.٣ مل لكلٍ صلتها عن طريق الحَقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٢١ إلى ٢٨ يومًا بينهما.

أسترازينكا – بريطاني

جرعتين ٠.٥ مل لكلٍ منهما عن طريق الحَقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٨ إلى ١٢ أسبوعًا بينهما.

موديرنا – أمريكي

جرعتين ٠.٥ مل لكلٍ منهما عن طريق الحَقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٢٠ يومًا بينهما.

سينوفارم – صيني

جرعتين ٠.٥ مل لكلٍ منهما عن طريق الحَقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٣ إلى ٤ أسابيعٍ بينهما.

جونسون – أمريكي

جرعة واحدة ٠.٥ مل عن طريق الحَقن العضلي في عضلة الكتف.

سينوفاك – صيني

جرعتين ٠.٥ مل تعطيان في العَضَل. ويُوصى بالفصل بين الجرعةِ الأولى والجرعةِ الثانية لفترةٍ تتراوح بين أسبوعين و٤ أسابيع.

مراكز تلقّي اللقاح

خصصت وزارة الصحة المصرية ١١٠٠ مركزًا لتلقّي القاح على مستوى الجمهورية، يمكن للمواطن أن يختار المركز الأقرب له أثناء التسجيل لتلقّي اللقاح عبر الموقع المخصَّص لذلك من قِبل وزارة الصحة المصرية.

موقع التسجيل لأخذ اللقاح هنا

خطوات التسجيل لأخذ لقاح كورونا هنا

تسهيلات لتسجيل وتطعيم طالبات وطلاب الجامعات المصرية

أتاحت وزارة الصحة التسجيل وتلقي اللقاح لطلبة الجامعات بـ ٢٧٠ مركز شباب على مستوى الجمهورية ضمن الـ ١١٠٠ مركز من خلال التوجه لأقرب مركز شباب مخصص للتسجيل وتلقّي اللقاح
ويمكن أيضًا للطالب الجامعي التسجيل بنفسه وبعدها يتم إرسال رسائل بأماكن تلقي اللقاح خلال ٢٤ ساعة فقط من التسجيل لطلبة الجامعات، الموقع الإلكتروني يُتيح لطلبة الجامعات اختيار مراكز التطعيم الأقرب لهم، للتسهيل عليهم.

كما يتم إصدار شهادات التطعيم بلقاح فيروس كورونا والتي تحمل رمز الإستجابة السريع (QR Code) مجانًا لجميع طلاب الجامعات المصرية.

تطبيق إلكتروني للموظفين

وجهت وزير الصحة بسرعة الإنتهاء من إطلاق التطبيق الإلكتروني “Egypt Health Passport”، بالتنسيق مع وزارة الإتصالات، مع تعميم نسخةٍ توضيحية لطريقة وآلية عمل التطبيق في الكشف عن موقف المواطنين من تلقّي اللقاح، وإرسالها لمجلس الوزراء وكل من وزارات التعليم العالي، والتربية والتعليم، والتنمية المحلية، وذلك تمهيدًا لاستخدام التطبيق في كافة أماكن العمل والمؤسسات التي تتطلب ذلك.

ويُذكر أن التطبيق يتضمن خاصيةً تعمل على إظهار موقف التطعيم من خلال ٣ ألوان، حيث يشير اللون الأحمر إلى أن الشخص لم يحصل على لقاح فيروس كورونا، بينما يشير اللون الأصفر إلى أن الشخص حصل على جرعة أولى من اللقاح فقط، أما اللون الثالث وهو الأخضر، فيعني أن الشخص حاصل على جرعتين من اللقاح.

كيف يعمل اللقاح

نحن محاطون بالجراثيم، سواء في البيئة التي نعيش فيها أو في أجسامنا، وعندما يكون الشخص حساساً ويواجه كائنًا حياً ضارًا، فقد يؤدي ذلك إلى المرض والموت.

وتتوفر لدى الجسم سُبلٌ عديدة للدفاع عن نفسه ضد العوامل المُمْرِضة (الكائنات الحية المسبِّبة للأمراض)، ويعمل كلٌ من الجلد والمخاط والأهداب (الشعر المجهري الذي ينقل فضلات الجهاز التنفسي بعيداً عن الرئتين) كحواجزٍ مادية تمنع العوامل المُمْرِضة من دخول الجسم في المقام الأول.

وعندما يُصاب الجسم بعامل مُمْرِض، يفعّل الجسم دفاعاته، التي يُطلَق عليها الجهاز المناعي، فتُهاجَم العوامل المُمْرِضة وتُدمَّر أو تُدحر.

تحتوي اللقاحات على أجزاء موَهَّنة أو مُعطَّلة من كائن حي معين (مُستضَد) تؤدي إلى استجابة مناعية داخل الجسم، وتحتوي اللقاحات الحديثة على المخطط الأولي لإنتاج المستضدات بدلاً من المستضد نفسه. وبغض النظر عما إذا كان اللقاح يتكون من المستضد نفسه أو من المخطط الأولي الذي يتيح للجسم إنتاج المستضد، فإن هذه النسخة الموَهَّنة لن تسبّب المرض للشخص الذي يتلقى اللقاح، ولكنها ستدفع جهاز المناعة إلى الإستجابة قدر الإمكان كما لو كانت إستجابته الأولى للعامل المُمْرِض الفعلي.

كيف يوقف اللقاح الفيروس

 

المناعة المجتمعية “مناعة القطيع”

عندما يتلقّى شخصٌ ما التطعيم، فإنه من المحتمل جدًا أن يتمتع بالحماية ضد المرض المُستهدَف. ولكن، لا يمكن تطعيم الجميع. فقد يتعذّر على الأشخاص المصابين باعتلالات صحية كامنة تسببت في إضعاف جهازهم المناعي (مثل السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية) أو الذين يعانون من حساسية شديدة لبعض مكونات اللقاحات، تلقّي التطعيم بلقاحات معينة. ولا يزال من الممكن حماية هؤلاء الأشخاص إذا كانوا يعيشون بين أشخاص آخرين تلقّوا التطعيم. وعندما يتلقّى عدد كبير من أفراد المجتمع المحلي التطعيم، فإنه سيصعب على العامل المُمْرِض الإنتشار، لأن معظم الأفراد الذين يتعرضّون له يتمتعون بالمناعة. وهكذا، فإنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتلقّون التطعيم، قَلّ احتمال تعرّض الأشخاص الذين تتعذّر حمايتهم باللقاحات لخطر العوامل المُمْرِضة الضارة. ويُطلق على ذلك المناعة المجتمعية، أو ما يُعرف عموماً بمناعة القطيع.

ويكتسب هذا الأمر أهمية خاصة بالنسبة للأشخاص لا الذين يتعذّر تطعيمهم فحسب، وإنما أيضا لمن قد يكونون أكثر عرضة للأمراض التي نتلقّى التطعيم ضدها. ولا يوجد لقاح واحد يوفر حماية بنسبة ١٠٠%، كما أن المناعة المجتمعية لا توفر الحماية الكاملة للأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم بشكل مأمون. ولكن من خلال المناعة الجماعية، سيتمتع هؤلاء الأشخاص بقدر كبير من الحماية بفضل تطعيم الأشخاص الذين مِن حولهم.

إنّ التطعيم لا يحميك وحدك، وإنما يحمي أيضاً أفراد المجتمع المحلي الذين يتعذّر تطعيمهم. فلا تتردد في تلقّي التطعيم إذا تسنّى لك ذلك.

وتتطلب بعض اللقاحات جرعات متعددة، تُعطى بفترة زمنية فاصلة قدرها أسابيع أو أشهر. وفي بعض الأحيان، يُعد ذلك ضروريا لإتاحة إنتاج أضداد طويلة العمر، وتكوين خلايا الذاكرة. وعلى هذا النحو، يُدرَّب الجسم على مكافحة الكائن الحي المُحدَّد المُسبِّب للمرض من خلال تكوين ذاكرة خاصة بالعامل المُمْرِض بهدف مكافحته بسرعة في حال التعرّض له مستقبلاً.

وعلى مرّ التاريخ، تمكّن الإنسان من استحداث لقاحات ضد عدد من الأمراض المهدِّدة للحياة، بما فيها التهاب السحايا، والتيتانوس، والحصبة، وشلل الأطفال.

أنواع التقنيات المنتجة للقاح

اللقاحات المعطَّلة

وهي تحتوي على الفيروس المُنتَج مخبريًا بعد تدمير الحامض النووي له، ومن أشهر أمثلة هذا اللقاح لقاح السولك (Salk Vaccine) الخاص بشلل الأطفال، لقاح السعار، ولقاح الأنفلونزا الموسمية.

اللقاحات الحية المُضعَّفة

تحتوي على الفيروس حي ولكن جَرى إضعاف الحامض النووي بحيث يصبح قادرًا على إنتاج المناعة ولا يستطيع التسبُّب في المرض، ومن أشهر أمثلته لقاح شلل الأطفال الفموي سابين (Sabin Vaccine)، لقاح الحُمّى الصفراء, ولقاحات الحصبة.

تقنيات جديدة

التطور العلمي خصوصًا في مجال البيولوجيا الجزئية والهندسة الوراثية أضاف في السنوات الأخيرة مجموعات أُخرى من اللقاحات تعتمد في تصنيعها على تكنولوجيا مختلفة مثل الأحماض النووية مُعادة التركيب أو تكنولوجيا الحامض النووي الرسولي.

لقاح فيروس الكورونا المستجد

قامت وزارة الصحة والسكان بالإشتراك في الأبحاث الإكلينيكية تحت شعار “من أجل الانسانية” لمحاولة إيجاد لقاح آمن وفعال، وقد تمت التجربة بالتشارك مع شركة سينوفارم الصينية ومجموعة G42 الأماراتية لتجربة لقاحين (من النوع المُعطَّل) على ٤٥ ألف مشارك في ٤ دول.

وقد انتهت الدراسة إلى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة ٨٦% ، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى ٩٩% كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى ١٠٠%، كما لم تحدث أي أعراض جانبية غير متوقعة في مشاركي الدراسة وجميع الأعراض الجانبية التي حدثت هي أعراض متوقعة بنسبة بسيطة إلى متوسطة.

حرصت وزارة الصحة والسكان أن يكون المسار العلمي الدقيق لاختيار اللقاح المناسب للإستخدام في مواجهة فيروس الكورونا المستجد هو المحرك الأساسي للحفاظ على صحة المصريين في ظل تسارع موجة الأصابات عالميًا.

ثبوت فاعلية اللقاح بنسبة ٨٦%

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد هم الأطقم الطبية المعنية بتشخيص وعلاج حالات الفيروس، تليها الأطقم الطبية بشكل عام.

أما الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها هم الفئات التالية:

١- المصابين بأمراض مزمنة (السكري، إرتفاع ضغط الدم، أمراض الصدر المزمنة، مرضى الفشل الكلوي، …)
٢- المرضى المُعانون من نقص المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية
٣- مرضى الأورام
٤- كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى