fbpx
أخبار محلية

نجاح أول عمليتي زراعة مثانة في مصر تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بمركز 30يونيو الدولي

كتبت: حياة يحيى
تدقيق: ياسر بهيج

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نجاح أول عمليتي زراعة مثانة مخلقة من الأمعاء الدقيقة في مصر، بعد استئصال جذري للمثانة المسرطنة لمريضين، داخل مركز 30 يونيو الدولي لعلاج أمراض الكُلى والمسالك البولية التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

أجريت العملية الأولى لمريض كان يعاني ورمًا سرطانيًّا بالمثانة، من الدرجة الثالثة، سهل انتشاره بباقي الأحشاء، وعليه تم إجراء عملية استئصال جذري للمثانة المُسرطنة، مع زرع مثانة، مُخلّقة من الأمعاء الدقيقة له.

أما العملية الثانية فأجريت لمريض مُسِن، يبلغ من العمر 70 عامًا، كان يعاني هو الآخر؛ الأعراض نفسها، وهي؛ ورم سرطاني بالمثانة، تسبب له في نزيف مستمر، ما تطلب إجراء عملية استئصال جذري للمثانة المُسرطنة، وزراعة مثانة بديلة مُخلّقة من الأمعاء الدقيقة، تقوم بوظائف المثانة الطبيعية ذاتها.

يتكون الفريق الطبي الذي أجرى العمليتين من أمهر أطباء المركز؛ بقيادة رئيس قسم المسالك البولية، استشاري جراحة المسالك البولية أ.د. هشام عبدالعظيم، وهم؛ أخصائيو جراحة المسالك البولية؛ د. محمد بحيري، ود. هشام رفعت، ود. أحمد ماهر”، وأخصائيو التخدير؛ د. أحمد صلاح الدين، ود. أحمد إبراهيم”، بمعاونة فريق تمريض العمليات المتميز بالمركز.

جاءت العمليتان تحت مظلة التأمين الصحي الشامل الجديد، بتكلفة 300 جنيه فقط، للعملية الواحدة، يسددها المريض كنسبة مساهمة في العملية، التي تتجاوز تكلفتها في القطاع الخاص؛ 200 ألف جنيه للعملية الواحدة.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، تميز الخدمات الطبية والعلاجية بمركز 30 يونيو الدولي لعلاج أمراض الكلى والمسالك التابع للهيئة بالإسماعيلية، لافتًا إلى أنه مجهز بأحدث التجهيزات الطبية وغيرالطبية، ويضم الكوادر الطبية في علاج أمراض الكلى والمسالك، ومطابق لأعلى معايير مكافحة العدوى والجودة العالمية.

وتابع أنه تم تقديم العديد من الخدمات الطبية والعلاجية من خلال المركز لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية، ومنها إجراء 33 ألف جلسة غسيل كُلوي لمرضى الفشل الكلوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى