fbpx
معرفة

وصفات كليوباترا والمصريين القدماء للعناية بالبشرة والشعر

كتبت: بسنت عماد

من المعروف ان المصريين القدماء اول من اخترع مستحضرات التجميل والمكياج والعطور والتي أصبحت من الأساسيات لدى السيدات والفتيات وبعض الرجال أيضاً، وانتقلت من خلالهم الى جميع دول العالم واصبحت صناعة كبيرة عالمية.

استخدمت الحضارة المصرية القديمة، مستحضرات التجميل والمكياج والعطور في الطقوس الدينية والوقاية من الأمراض والاهتمام بالجمال.

من الواضح اهتمام المصري القديم بكل مظاهر الجمال وهو ما يظهر فى التماثيل والجداريات من اهتمام بأدق التفاصيل بداية من الكحل واحمر الشفاة وتصفيف الشعر، وصولا للملابس الانيقة والاكسسورات المتقنة، وكل هذا على حد السواء بين الرجل والمرأة لم يكن الامر قاصرا على المرأة فقط.

ومن أشهر الملكات استخداما لمستحضرات التجميل.. كليوباترا، والتي ظل العالم يتناقل وصفات كليوباترا للعناية بالنشرة والشعر.

مستحضرات التجميل جزء من الثقافة الصحية

استخدم المصريين القدماء رجالاً و نساءً المراهم لتنظيف الجلد ولتنعيمه، وكانت مستحضرات التجميل جزء لا يتجزأ من ثقافة الصحة العامة عند المصريين ، حيث كانوا يستخدمون الزيوت والكريمات للوقاية من أشعة الشمس ولحماية الجلد من الرياح الجافة أيضاً.

والعطور لإزالة الروائح الكريهة، وكانت من أشهر العطور الذي اخترعوها عطر “الكيفي”، وكان يتألف من اللبان والمر والمستكة وراتنج الصنوبر والقرفة والهيل والزعفران والعرعر والنعناع ، كما اخترعوا الكثير من الوصفات الطبيعية، لذا يمكن للنساء اليوم الذين يودون ان يحافظون على جمالهن إتباع هذه الوصفات.

ولذلك نجد المصريين القدماء اعتمدوا على المواد الطبيعية في تصنيع مستحضرات التجميل الخاصة بهم وكذلك العطور.

المواد الطبيعية لمستحضرات التجميل

 بالنسبة للمواد  الأساسية التي استخدمها المصرييون القدماء في الطقوس والمناسبات الدينية فهي المر والزعتر والبردقوش والبابونج والخزامى والزنبق والنعناع وإكليل الجبل والصبار وزيت الزيتون وزيت السمسم وزيت اللوز،

وكانت من أشهر مستحضرات التجميل عند قدماء المصريين هو الكحل وأحمر الشفاه وطمي النيل و ماسكات البشرة  اللبن والعسل و بروتين الشعر وغيرهما..

الكحل

استخدموا قدماء المصريين رجال ونساء الكحل لحماية العين من الالتهابات، وكذلك في الطقوس الدينية  للحماية من  الاله، وللتجميل فكان الكحل من الأساسيات لدى المرأة والفتيات والرجال والملكات والملوك في مصر القديمة.

كان الكحل يتكون من النحاس وخامات الرصاص والرماد واللوز المحروق ثم  يقومون بخلط جميع تلك المكونات ليحصلوا على الكحل، وهناك نوعين من الكحل..

حكل اسود ويسمى المسدم.

وكحل أخضر ويسمى واج.

أحمر الشفاه

 كانوا يستخرجون أحمر الشفاه وأحمر الخدود، من تراب معدن الهيماتيت، وايضا من مواد حجرية مثل أكسيد الحديد أو مصادر طبيعية مثل دم الحيوانات كدم الغزال، كما كانوا يستخرجونه من “زهرة القرطم الحمراء” .

واستخدمت الملكة كليوباترا أحمر شفاه مصنوع من نوع من الخنافس يعطي صبغة حمراء داكنة بإضافة للنمل ومادة مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.

ماسكات البشرة

كان المصريين القدماء يستخدمون  الأقنعة والماسكات المكونة من العسل والحلبة بعض قطرات من البابونج، لمقاومة الشيخوخة والتجاعيد وتأخير ظهورها والقضاء علي النمش وترطيب البشرة وتغذيتها.

حمام الحليب

كما استخدم المصريين القدماء “حمام الحليب” و هو الطريقة الأشهر للعناية بالبشرة في ذلك الوقت، وذلك من خلال الاستحمام بالحليب لتنقية البشرة وإكسابها النعومة.

صنفرة الملح للبشرة

واستخدموا صنفرة للبشرة من الملح الذي يستخرج من البحر الميت لقدرة هذه الأملاح على تجديد الخلايا وإخراج الطاقة السلبية من الجسم.

ماسك الحليب والعسل للوجه

 كانت الملكة كليوباترا تقوم بخلط كمية من الحليب مع العسل وتضعها على بشرتها قبل النوم، حيث أن الحليب يساعد في الترطيب العميق للبشرة، في حين أن العسل يعمل كمطهر للحفاظ على نقاء البشرة.

تونر الروزماري للبشرة

 استخدمته كليوباترا كغسول للوجه يومياً وكانت تضع أوراق الروزماري في ماء دافئ ، حيث يساعد الروزماري في تقليل البثور وتنظيف المسام وتحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على تجديد الجلد والتخلص من الجلد الميت، والمحافظة على نضارة البشرة.

طمي النيل

وركزت المرأة  المصرية و حرصت دائما علي استخدام طمي النيل للعناية بالبشرة والوجه والجسم لما فيه من فوائد عديدة.

فضلا عن اهتمامها بنظافتها الشخصية عن طريق استخدام الصابون وهو عبارة عن الطين أو الرماد المخلوط ببعض الزيوت العطرية.

زيت الزيتون للبشرة

اتستخدم المصريين القدما ايضا زيت الزيتون كوصفة رئيسية لتغذية البشرة وإبقائها نضرة، حيث كان يتم  تدلك البشرة بزيت الزيتون  الطبيعي، ويترك  لبعض الوقت قبل الاستحمام،  يحتوي الزيت على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تعطي بشرة رطبة ومشرقة.

أول بروتين طبيعي للشعر

كما صنعوا مثبت لتصفيف الشعر من الدهون الحيوانية والشمع، وكان المصريين القدماء يستخدمون دائما زيت الزيتون وحليب جوز الهند بوضعهم بنسب متساوية على الشعر، كما صنعتوا أيضا بروتين طبيعي لشعرهم لتجنب حدوث الصلع من الدهون الحيوانية مثل دهون الماعز والثعابين وزيوت التمساح.

ومنذ ان اخترع المصريين القدماء مستحضرات التجميل والعطور، لم  يتوقف الأمر على ذلك بل تناقلتها شعوب العالم بمختلف الحضارات، وظلت حتى الان تتطور باستمرار ولكن البداية من هنا.. من مصر ومن المواد الطبيعية التي اكتشفها المصري القديم.

اختراعها “المصريين القدماء”.. مستحضرات التجميل وبحث الانسان المستمر عن الجمال

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى