fbpx
أخبار العالم

واشنطن: أوكرانيا لن تستطيع إستعادة أراضيها خلال العام الحالي

كتبت: نهال مجدي

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة للبنتاجون مارك ميلي، إن القوات الأوكرانية لن تكون قادرة على استعادة الأراضي بالكامل من روسيا هذا العام.

وأشار الجنرال الأمريكي، إلى أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أبلغه أن القوات الأوكرانية تخطط لاحتلال جميع المناطق على طول حدود عام 1991″، وعلق قائلاً  “هذه مهمة عسكرية جادة، وصعبة للغاية”.

وأكد مايلي أن واشنطن ليست في حالة حرب مع روسيا، ولكنها فقط “تساعد أوكرانيا في القتال من أجل وحدة أراضيها”.

وفي سياق متصل أقر مستشار قيادة القوات الجوية الأوكرانية، يوري إجنات باستخدام قواتها لقنبلة أميركية ذكية جديدة من نوع JDAM-ER، أي ذخيرة الهجوم المباشر ممتد المدى، وأشار الى رغبة كييف في امتلاك المزيد من تلك القنابل.

وقال إجنات: “نجحت طائراتنا بواسطتها في ضرب أهداف مهمة.. إنها قنابل أقل تأثيرا قليلا ولكنها دقيقة للغاية”، بحسب وكالة نوفوستي الروسية للأنباء.

يشار إلى أنه في وقت سابق، أفادت وسائل إعلام أوكرانية، بأن القوات الأوكرانية تلقت هذه القنابل “الذكية” في إطار حزمة المساعدات العسكرية الأميركية الدورية.

وكانت القوات الأوكرانية أقرت أيضا باستخدام قنابل أميركية ذكية موجهة من طراز GLSDB.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الثلاثاء الماضي، أن قواتها تمكنت من إسقاط قنبلة موجهة من طراز GLSDB، للمرة الأولى، وهي قنبلة جوية “ذكية” مزودة بمحرك، أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع في تقرير يومي إن “أنظمة الدفاع الجوي اعترضت 18 قذيفة من راجمات هيمارس وقذيفة موجهة من طراز GLSDB خلال النهار”.

ومن جانبه أكد نائب وزير خارجية أوكرانيا والسفير السابق في برلين، أندريه ميلنيك، أمس، إن أوكرانيا لن تكون قادرة على تحقيق ميزة حاسمة لفترة طويلة قادمة، بسبب النقص في الأسلحة والخسائر الفادحة.

وأضاف ميلنيك، أن “الأسلحة التي حصلت عليها كييف من قبل الدول الغربية ليست كافية لشن هجوم مضاد أو الاستفادة منها”.

وأكد: “لا نريد شن هجوم مضاد فاشل”، وأشار إلى أن كييف تمتلك حاليا ما يقرب من “50-60 دبابة غربية” تحت تصرفها، “ومع ذلك، يمكن لروسيا، سواء الآن أو في الماضي، إنتاج أو جلب ما يصل إلى 10 دبابات من الاستعداد القتالي يوميا، وهذا يعني أنه لفترة طويلة سنظل غير قادرين على تحقيق ميزة حاسمة”.

وأضاف أن “أوكرانيا لا تريد استمرار الصراع بسبب الخسائر الفادحة، نأمل في تحقيق السلام هذا العام، لهذا نحتاج إلى الكثير من الدعم من حلفائنا”، ودعا الغرب “لتزويد أوكرانيا بالدبابات والطائرات المقاتلة”.

وفي المقابل أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، خلال اجتماع مع القيادات العسكرية اليوم ، عن زيادة في إنتاج جميع أنواع الأسلحة العادية منها والأسلحة عالية الدقة، بما يضمن إنجاز المهام التي تم تحديدها فى أوكرانيا.

وأوضح شويجو أن تزويد القوات الروسية بكل ما تحتاجه من أسلحة يتم تحت مراقبة مستمرة من قبل الحكومة ووزارة الدفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى