fbpx
معرفة

اختراعها “المصريين القدماء”.. مستحضرات التجميل وبحث الانسان المستمر عن الجمال

كتبت: بسنت عماد

مع بداية تطور الانسانية وظهور الحضارات.. ظهرت فكرة اظهار الجمال، فالانسان باستمرار يبحث عن الجمال، ولذلك اهتمت الحضارات الأولى واهمها الحضارة المصرية القديمة بالجمال.. بداية من العمارة المميزة والبناء المعجر لأجدانا القدماء مثل الأهرامات والمسلات والتماثيل والمعابد، ولم يقتصر حب اظهار الجمال عند المصريين القدماء على العمارة والمباني فقط. حيث نجد ان المصري القديم اهتم أيضا بمستحضرات التجميل والعطور التي لم يكن لها وجود قبل الحضارة المصرية.

ابدع المصري القديم في اختراع مستحضرات التجميل من حيث الخامات والأدوات بحيث أصبحت مستحضرات التجميل والمكياج من الأساسيات لدى السيدات والفتيات وبعض الرجال أيضاً، لذا سنصطحبكم في رحلة عن بداية استخدام مستحضرات التجميل على مر العصور بدءا من الحضارة المصرية القديمة،وحتى العصر الحالي.

المصريين القدماء أول من اخترعوا مستحضرات التجميل والمكياج، فكانوا يستخدموها في الطقوس الدينية والوقاية من الأمراض ولتعزيز الصحة ولإظهار الجمال في أحيان أخرى.

مستحضرات التجميل جزء من الثقافة الصحية

استخدم المصريين القدماء رجالاً و نساءً المراهم لتنظيف الجلد ولتنعيمه، وكانت مستحضرات التجميل جزء لا يتجزأ من ثقافة الصحة العامة عند المصريين ، حيث كانوا يستخدمون الزيوت والكريمات للوقاية من أشعة الشمس ولحماية الجلد من الرياح الجافة أيضاً،

والعطور لإزالة الروائح الكريهة، وكانت من أشهر العطور الذي اخترعوها عطر “الكيفي”، وكان يتألف من اللبان والمر والمستكة وراتنج الصنوبر والقرفة والهيل والزعفران والعرعر والنعناع ، كما اخترعوا الكثير من الوصفات الطبيعية، لذا يمكن للنساء اليوم الذين يودون ان يحافظون على جمالهن إتباع هذه الوصفات.

اقرأ أيضا

مستحضرات التجميل من طقوس القدماء المصريين اليومية

اخترع المصريين القدماء الكثير من أنواع مستحضرات التجميل، ولم يتوقف الأمر على ذلك  حيث تناقلت شعوب العالم بمختلف الحضارات بعد ذلك تلك الثقافة والعادات من المصريين، فمرت تلك المستحضرات بالكثير من التطور في بعض العصور والحضارات منهم، الصينيون واليابانيون والاغريق والهنود والأفارقة و العصور الوسطى فى أوروبا وصولاً إلى وقتنا هذا..

اليونانيون

استخد اليونانيون الطباشير أو بودرة الرصاص في تبييض بشرتهم في حقبة 1000 قبل الميلاد، كما صنعوا أحمر شفاه عباره عن مزيج من الطين الأحمر المصنوع من  الحديد الاحمر .

اليابانيون والصينيون

كما استخدم اليابانيون والصينيون مستحضرات التجميل في حقبة 1500 قبل الميلاد، باستعمال بودرة الأرز للتلوين وجوههم باللون الأبيض ،وكان يحلقون حواجبهم،  ويصبغون أسنانهم باللون الذهبي او الأسود واستخدموا الحنة لتلوين شعرهم.

كما بداوا الصينيين في حقبه 300 قبل الميلاد بتلوين أظافرها باستخدام الصمغ العربي وشمع العسل والجيلاتين، وكانت هذه الألوان لها دلالات على الطبقة الاجتماعية وكانت تستخدم للتمييز بين الأفراد فكانت أفراد العائلة الملكية يلونونها باللون الذهبي والفضي ثم أصبحوا يلونها بالاسود والأحمر، وكان ممنوعاً على باقي الشعب تلوين أظافرهم بهذه الألوان.

الإغريق

كان معروف عن الإغريق ان نسائهن كانوا يستخدمون الرصاص الأبيض للرسم على وجوههن، وكان يستعملون التوت المطحون لتلوين الشفاه واستخدمه الحواجب الاصطناعية التي كانت تصنع غالباً من شعر الثيران، فكنت تحظى تلك الحواجب بشعبية جارفة وسط ابناء الشعب.

الهنود

استخدم الهنود الحنة لصبغ الشعر وللتزيين في حفلات الزفاف وكانوا يرسمون اشكالها بطريقة فنية  على أيديهم وأرجلهم وباقي جسدهم.

الشرق الأوسط وأفريقيا

استخدمت بعض الثقافات في شمال أفريقيا الحنة وفي عام 1200 ميلادية تمت  أول عملية لتصدير العطور من الشرق الأوسط الى أوروبا نتيجة الحروب الصليبية.

العصور الوسطى في أوروبا

في أوروبا كان استخدام مستحضرات التجميل حكراً على الطبقة  الاستقراطية، وكانت فرنسا وإيطاليا المركز الرئيسي لصناعة مستحضرات التجميل في الفترة من 1500 ميلادية، فكونوا يستخدمون الزرنيخ بديل للرصاص في صناعة بودرة الوجه.

وبدات فرنسا في صناعة العطور، وإعتمدت في تصنيعها على المواد الطبيعية وبعض العمليات الكيميائية لمزج بين الروائح المختلفة لصناعة عطر ذات رائحه جميلة.

أما الإنجليز فكانوا مشهورين بحبهم للصبغة الحمراء وكان نسائهم يصبغون شعرهم باللون الأحمر، واستخدموا بياض البيض على الوجه لإضافة لون شاحب .

وفي روما  كانوا يستخدمون دم الأنعام وذهنها كطلاء للاظافر، بالإضافة الى حمامات الطين وكانت لها شعبية كبيره هناك وكان الرجال يصبغون شعرهم باللون الأصفر.

العصر الحالي

بالنسبة  لعصرنا لحالي فحدث تحول كبير في صناعة واستخدام مستحضرات التجميل والمكياج بسبب التنافس بين  الشركات العالمية.

كما ظهرت الكثير من مراكز التجميل المتخصصة، والتي تحتوي على أدوات وخامات وأجهزة حديثة مثل اليزر البوتكس والفيلر .

يهتم الرجال والنساء بمستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر على حد السواء على مر العصور.. لذا ستبقى مستحضرات التجميل في تطور دائم لان الانسان مازال يبحث عن الجمال.

في الجولة القادمة نقدم لكم بعض الوصفات التي استخدمها المصريين القدماء للعناية بالبشرة والشعر والمواد الاساسية التي صنعوا منهم مستحضرات التجميل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى