fbpx
تقاريرسلايدر

بوابة الجمهورية الثانية تحي الذكرى الـ 10 لإطلاق مبادرة الحزام والطريق.. أهم العلامات في مسيرتها

تقرير خاص للجمهورية الثانية من الصين : هشام أبو بكر

بعد عشر سنوات من إطلاق مبادرة الحزام والطريق، يمكننا القول بأمان أن المبادرة تساعد في بناء اقتصاد عالمي شامل.

في عام 2013 ، اقترح الرئيس شي جين بينج مبادرة الحزام والطريق للمساعدة في تحسين اتصال البنية التحتية بين الصين وبقية العالم ، وخاصة أوراسيا والشرق الأوسط وأوروبا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا.

بدأت ب 34 دولة ووصلت إلى أكثر من 150 دولة في العام العاشر، اجتذبت المبادرة ثلاثة أرباع دول العالم وأكثر من 30 منظمة دولية بسبب برامجها التنموية.

علاوة على ذلك، تتماشى مبادرة الحزام والطريق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وخطة تنمية أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي والعديد من مبادرات التنمية في بلدان أخرى.

مصر والسعودية والمبادرة

على سبيل المثال، خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية في ديسمبر من العام الماضي، وقع الرئيس الصيني شي وولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان اتفاقيات حول “تنسيق” رؤية المملكة العربية السعودية 2030 مع مبادرة الحزام والطريق.

وقالت وزيرة التعاون الدولي ، رانيا المشاط، إن مبادرة الحزام والطريق تتماشى مع أولويات وأهداف التنمية الوطنية لمصر.

عززت المبادرة البنية التحتية في البلدان الشريكة ، وساعدتها على متابعة أهدافها التنموية ودعم صناعتها وقيمتها وسلاسل التوريد الخاصة بها.

إن مبادرة الحزام والطريق لا تتعلق فقط ببناء الطرق والسكك الحديدية والموانئ والسدود وغيرها من مرافق البنية التحتية ، بل هي بالأحرى مبادرة انفتاح عالمية كبرى. في الواقع ، ساعدت في بناء مئات المجمعات الصناعية حول العالم.

تطوير التجارية الإلكترونية

تسهل مبادرة الحزام والطريق أيضًا تطوير التجارة الإلكترونية في البلدان الشريكة، وتعزز التنمية الخضراء بشكل عام، تساعد جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي على التحول إلى مسار التنمية الخضراء.

لا تفرق المبادرة بين الاقتصادات الصغيرة والكبيرة، أو الاقتصادات النامية والمتقدمة، لأنها تركز على تخطيط وبناء مشاريع تطوير البنية التحتية واسعة النطاق، وتحسين الاتصال، وتسهيل التجارة والاستثمار عبر الحدود، وتعزيز التعاون بين الاقتصادات، وزيادة التبادلات بين الناس.

2 تريليون دولار

ارتفع حجم التجارة والاستثمارات في إطار الحزام والطريق من 1 تريليون دولار في عام 2013 إلى 2 تريليون دولار في عام 2023، بمتوسط زيادة سنوية قدرها 8 في المائة.

علاوة على ذلك، وفقًا للبنك الدولي، من المتوقع أن تقلل مبادرة الحزام والطريق من وقت الشحن في إفريقيا بنسبة تصل إلى 11.9 %، وتكاليف التجارة بنسبة تصل إلى 10.2 ف%.

وبالنظر إلى أن 90% من واردات وصادرات إفريقيا تمر عبر البحر، فإن ذلك سيعزز كفاءة الموانئ الأفريقية ويزيد من قدرتها على مناولة البضائع.

ميناء العين السخنة

مثال آخر على إنجازات المبادرة هو مشروع ميناء العين السخنة في مصر، والذي يهدف إلى التطور إلى مركز تجاري دولي وتشجيع الاستثمار في المنطقة.

كما تم بنجاح تنفيذ مشروع الطريق السريع الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومشروع ميناء الدوحة في قطر، ومشروع تطوير ميناء طنجة المتوسط في المغرب، ومشروع السكك الحديدية في تونس ومشاريع أخرى من هذا القبيل.

في الواقع، مكنت مبادرة الحزام والطريق من نقل تكنولوجيا بناء البنية التحتية عالية الجودة والخبرة الإدارية في الصين إلى بقية العالم.

جوانب المبادرة

مع ذلك، فإن أهم جوانب المبادرة هو أنها تعزز السلام والتعاون والانفتاح والمنفعة المتبادلة وتساعد على تنمية الثقة السياسية المتبادلة وتسهل التكامل الاقتصادي لصالح الجميع.

بالإضافة إلى أن  المبادرة تهدف إلى المساعدة في تحسين الحوكمة العالمية وجعل العولمة الاقتصادية أكثر شمولاً وعدلاً، مع توفير فرص متكافئة للجميع لتحقيق النمو والازدهار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى