fbpx
أخبار حكوميةأخبار محلية

التعليم العالي توقع مع “چايكا” اتفاقية لإطلاق نظام التعليم الياباني (EJ-KOSEN)

متابعة: بسنت عماد

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة اليابانية للتعاون الدول “جايكا” اتفاقية لمشروع إنشاء نظام التعليم الياباني في مصر (EJ-KOSEN) في إطار الشراكة المصرية اليابانية للتعليم.

توقيع الاتفاقية

وبحسب بيان لـ”چايكا” وقع الاتفاقية ممثلا عن الوزارة الدكتور أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفني والتكنولوجي وممثلا عن چايكا كاتو كين رئيس مكتب جايكا بمصر، كما شهد التوقيع الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق والأمين العام للجنة التوجيهية للشراكة المصرية اليابانية للتعليم.

نظام KOSEN

ويهدف المشروع إلى إدخال نظام التعليم الياباني المعروف باسم (KOSEN) لخدمة منظومة التعليم العالي في مصر من أجل إعداد أجيال جديدة من الخريجين من ذوي المهارات المتطورة والمؤهلين لتلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، مما يسهم في مزيد من التنمية والتطوير في الصناعات المصرية والقطاع الخاص.

ويسمح هذا النظام لخريجي مرحلة التعليم الأساسي من سن 15 عامًا بالالتحاق بـ (EJ-KOSEN) لمدة 5 سنوات من التعليم المستمر حيث يقوم الطلاب بدراسة متخصصة ومتقدمة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والميكاترونكس التي تعتمد عليها معظم الصناعات المتطورة.

مناهج متطورة وفقاً للنظام التعليم الياباني

كما سيتم إعداد واستخدام مناهج متطورة وفقا للمناهج المستخدمة في هذا النظام التعليمي في اليابان، حيث يعتمد بنسبة كبيرة على التجارب العلمية والدراسة العملية من خلال التدريب وورش العمل والتطبيقات المرتبطة بالاحتياجات الفعلية للصناعات المختلفة ومتطلبات سوق العمل مع الأخذ في الاعتبار منهجية ريادة الأعمال مما يؤهل الخريجين للالتحاق بفرص عمل متقدمة تخدم مسارهم الوظيفي.

الاعتماد الدولي

ومن ضمن أهداف المشروع أيضًا الحصول على الاعتماد الدولي KOSEN International Standard ” KIS” الذي يضمن جودة مؤسسات تعليم الـ KOSEN في اليابان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى