fbpx
أخبار حكوميةسلايدر

كامل الوزير يكشف عن خطة تطوير الأسطول التجاري.. وتحويل ميناء الإسكندرية لمحطة ترانزيت إقليمية

متابعة: بسنت عماد

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل عن خطة لتطوير الأسطول التجاري المصري عن طريق تطوير شركات (الملاحة الوطنية و القاهرة للعبارات و الجسر العربي) مشيرا إلى إنه يتم تنفيذ خطة لدعم أسطول السفن بشركة العبارات، ليصبح عدد السفن 8 سفن(  العباراتين القاهرة والرياض  واللتان تمتلكهما وتقوم بشتيغلهما الشركة حاليا بالإضافة إلى عدد 2 سفينة متعددة الأغراض MPC14K.

السفن التجارية

أشار  الوزير أيضا خلال تفقد سفينة وادى الملوك ومحطة تداول تحيا مصر بميناء الاسكندرية، إلى أنه تم وضع خطة لتصنيع السفن التجارية في مصر من خلال التعاون مع شركة ديسون الكورية الجنوبية والشركات العالمية الاخرى ،و يتم حالياً تطوير ميناء بورتوفيق وتطوير ترسانة السويس بشراكة مع هيئة قناة السويس.

وتفقد الوزير التجهيزات النهائية لمحطة تحيا مصر استعدادا الافتتاح الرئاسي للمحطة.

كان برفقة / كامل الوزير  كل من اللواء/  نيهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء بحرى/عبد القادر درويش رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض.

محطة تحيا مصر

تفقد الوزير المبنى الإداري الخاص بالإدارة و التحكم في المحطة، و يقع على مساحة 1200 متر مسطح و يتكون من 4 طوابق ، بها قسم التشغيل والعمليات الذى يتحكم في تشغيل المحطة بأكلمها ومراقبة عملية التفريغ و التداول و التستيف بالساحة و كذلك دخول و خروج الشاحانات المحملة بالحاويات و أماكن وضعها داخل المحطة من خلال شاشات التحكم التي جارى تجهيزها  كما يوجد قسم تكنولوجيا المعلومات و المسئول عن التحكم بالأنظمة الخاصة بالمحطة كأنظمة التشغيل ( (TOS و الصيانة) CMMS (و النظام المالى و الادارى ERP)).

و كذلك متابعة عملية التشغيل و كشف الحاويات عن طريق كاميرات التعرف على الأحرف ( OCR ) بالإضافة الى تفقد الأقسام الأخرى كالقسم المالى ، السلامة و الصحة المهنية و الموارد البشرية و التي جارى انتهاء اعمال التشطيبات و توريد الأثاث بها.

ورش النقل للصيانة

تفقد الوزير الورشة الرئيسية لصيانة معدات المحطة ،  ومخازن البضائع العامة و بوابات الدخول و الخروج و التي تعمل بنظام  كاميرات التعرف على الأحرف ( OCR)  لتسجيل دخول و خروج كافة الشاحنات و البضائع المتوجهة للمحطة و منع اى شاحنات او حاويات او بضائع عامة غير مسموح بها .

ساحات مناطق التداول

كما تفقد الفريق الوزير  ساحات و مناطق التداول بالمحطة و التي بها يتم تداول ثلاثة أنواع من البضائع ( حاويات ، بضائع عامة ، سيارات (RORO) )  وكذلك  المعدات الثقيلة ذات الكفاءة العالية التي تم شراؤها لتشغيل المحطة

ومناطق تدريب العاملين بالمحطة بالإضافة إلى أماكن تخزين الحاويات المبردة ( Refeers ) – منطقة الفحص الجمركي .

و استمع الوزير الى عرض تقديمي  من رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات حول المخطط النهائي العام لتشغيل المحطة ، الذي اوضح أنه منذ بدأ التشغيل التجريبي للمحطة فى فبراير الماضي و تتوالى السفن على أرصفة المحطة يوميا ، فحتى الأن استقبلت المحطة عدد ( 35) سفينة بإجمالي تداول يتخطى 22 ألف حاوية وذلك من 5 خطوط ملاحية عالمية مختلفة وذلك تمهيدا لبدء دخول ميناء الاسكندرية كأحد محطات الترانزيت فى المستقبل و تحقيقا لهدف جعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات .

سفينه وادي الملوك

قام الوزير بتفقد السفينة WADIALMOLOUK ( سفينة وادي الملوك ) التابعة لشركة الملاحة الوطنية احدى شركات وزارة النقل و التي ضمت لأسطول الشركة هذا العام و المقرر رفع العلم عليها خلال الافتتاح الرئاسي للمحطة .

وهي سفينة صب جاف حديثة فئة (BULK )  ” من طراز “كامسرماكس” حمولة 82300 طن ساكن (طول 229 متر وعرض 32 متر ) لتصبح أحدث وأكبر سفن الأسطول  التجارى المصرى.

وحيث تتطابق السفينة مع كافة متطلبات هيئات الإشراف المحلية والدولية والتشغيل التجاري، وذلك لدعم الأسطول الوطنى بالسفن ذات التقنية العالية والتي تتماشى مع احتياجات السوق الحالية والمستقبلية.

علماً بأن قد تم التعاقد على شراء السفينة من أكبر ملاك السفن العالميين، شركة نوردن التي تمتلك وتشغّل أكثر من 500 سفينة عالمياً، وتعد تلك الخطوة هى سابقة لدعم الأسطول الوطنى بسفينة حديثة الطراز، وبعد انضمام السفينة الجديدة للأسطول التجارى الوطنى المملوك لشركة الملاحة الوطنية (ش م م)، يصبح بذلك إجمالى حمولة الأسطول المملوك الذى يتكون من 13 سفينة مصرية ما يزيد عن مليون طن ساكن.

من المنتظر ان تعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% و الذى بدورة يوفر حوالى 1500 وظيفة عمل مباشرة و 2000 فرصة عمل غير مباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى