fbpx
أخبار محليةسلايدر

أسامة ربيع يطمئن العالم: انتظام الملاحة في قناة السويس في الاتجاهين بعد قطر ناقلة البترول المتعطلة

متابعة: نسرين طارق

في ظل تكرار حالات الجنوح والتعطل بشكل مقلق، أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، عن تحدى جديد، حيث صرح ربيع بأن حركة الملاحة بالقناة منتظمة من الاتجاهين، حيث نجحت الجهود في التعامل السريع مع عطل فني في ماكينات ناقلة البترول ” SEAVIGOUR” بإتمام رباط الناقلة بجراج الكم 17 ترقيم قناة بعد نجاح قطرها بواسطة قاطرات الهيئة. حيث تم الدفع بثلاثة قاطرات لإتمام عملية القطر والتي تعطلت ماكيناتها خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من روسيا ومتجهة إلى الصين.

وأوضح رئيس الهيئة أنه بمجرد تلقي مركز مراقبة الملاحة الرئيسي الإخطار بحدوث عطل في ماكينات الناقلة في الكيلو متر 12 ترقيم قناة، تم الدفع على الفور بثلاثة قاطرات شملت كل من قاطرة الإنقاذ “بورسعيد” بقوة شد 95 طن والقاطرة “بورسعيد 2” والقاطرة “بورسعيد 3″، ويجري حاليا العمل على توصيل القاطرات بالسفينة استعدادا لقطرها.


وأوضح الفريق ربيع بأنه بمجرد الإبلاغ عن حدوث عطل في ماكينات الناقلة تم رباط السفينة والدفع على الفور بالقاطرات لتبدأ أعمال توصيل القاطرات بالسفينة وقطرها من مكان حدوث العطل بالكم ١٢ ترقيم قناة إلى الكم ١٧ ترقيم قناة ورباطها هناك وذلك بالتوازي مع جهود طاقم السفينة في إصلاح العطل الفني.
يبلغ طول الناقلة التي ترفع علم مالطا 274مترا، وعرضها 48 مترا ، وحمولتها 82 ألف طن، ومن المقرر أن تستأنف السفينة عبورها بالقناة فور إصلاح العطل.
وأكد الفريق ربيع على جاهزية هيئة قناة السويس للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة من خلال منظومة متكاملة تزخر بكفاءات ملاحية وخبرات متراكمة في أعمال الإنقاذ البحري ووحدات بحرية متخصصة في أعمال الإنقاذ البحري والتأمين الملاحي ومكافحة التلوث.
جدير بالإشارة، أن حركة الملاحة بالقناة تشهد اليوم الأحد عبور 60 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها  3.5 مليون طن.

المفارقة أنها ناقلة بترول روسية تتجه للصين، ومعروف إن من ضمن المنافسين وممولين مشروعات توصف بأنها من بدائل قناة السويس، بطرق برية وبحرية، هى روسيا مع تنوع الحلفاء من الصينيين للأتراك للعراقيين والإيرانيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى