fbpx
أخبار العالم

تصعيدات مستمرة على كل جبهة الحرب الروسية الأوكرانية.. غارات حمراء على كييف.. ومسيرات صفراء في القرم

متابعة: نهال مجدي

خلال الساعات الأخيرة، يشن الجيش الروسي غارات قوية على المدن الأوكرانية، كعقاب للهجمات الأوكرانية على المدن الحدودية الروسية.

ووفق وكالات الأنباء الغربية، تروج كييف أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية تصدت لغارة روسية شنتها قرب العاصمة كييف، في الوقت الذي اسقطت فيه القوات الروسية 5 طائرات مسيرة أوكرانية بمنطقة دزانكوي فى شبه جزيرة القرم.

ودوت في كييف صافرات الإنذار للتحذير من الغارة الروسية، بحسب الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية

كما أفاد شهود عيان بسماع عدة انفجارات يبدو أنها ناجمة عن قصف أهداف بواسطة أنظمة الدفاع الجوي، بحسب “رويترز”.

وتشير “رويترز” إلى إن لدى روسيا قاعدة جوية عسكرية بالقرب من دزانكوي ، وتنقل عن مسؤولين أوكرانيين قولهم إن المدينة والمناطق المحيطة بها تحولت إلى أكبر قاعدة عسكرية لموسكو في شبه جزيرة القرم.

القوات الروسية شنت 30 غارة جوية و56 هجوماً بمنظومات صواريخ متعددة الإطلاق على مواقع القوات الأوكرانية والمستوطنات المأهولة بالسكان خلال الـ24 ساعة الماضية.

وجاء ذلك في بيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على فيس بوك وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية “يوكرينفورم” اليوم الأحد.

وأضافت الهيئة “خلال الـ24 ساعة الماضية، شن الروس هجومين صاروخيين على منطقتي دونيتسك ودنيبروبتروفسك، على وجه الخصوص، باستخدام منظومة صواريخ إسكندر. وأصاب صاروخ من طراز “إسكندر- كيه” ضواحي مدينة دنيبرو، مما أسفر عن تضرر مبنى سكني من طابقين، وإصابة أكثر من 20 مدنياً.

ومن جانبه أعلن رئيس جمهورية القرم، سيرجي أكسيونوف، أن قوات الدفاع الجوي الروسي أسقطت خمس طائرات مسيرة معادية ليلا، وتم إسقاط أربع طائرات مسيرة أخرى الكترونياً، مؤكدا على عدم سقوط ضحايا أو جرحى.

وقال أكسيونوف بهذا الصدد:”على مدار الليلة الماضية، أسقطت قوات الدفاع الجوي 5 طائرات مسيرة للأوكران بأنظمة الصواريخ، وتم إسقاط 4 طائرات مسيرة أخرى عبر تقنيات التشويش، مضيفا أنه نتيجة لسقوط إحدى الطائرات المسيرة تحطمت النوافذ في ثلاثة منازل وسيارتين في المنطقة.

وكانت السلطات المحلية في بيرديانسك أفادت، بأن الدفاع الجوي الروسي أسقط 6 صواريخ أطلقتها القوات الأوكرانية اتجاه مقاطعة زابوروجيا.

وتقع أكثر من 70% من مساحة مقاطعة زابوروجيا تحت سيطرة روسيا، في حين أن المركز الإداري للمقاطعة لا يزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

ومن جانبها، قالت القوات المسلحة الأوكرانية، الأحد، إن الاشتباكات استمرت حول مدينة باخموت المدمرة في شرق البلاد رغم تراجع حدة القتال في الآونة الأخيرة.

وأفاد التقرير اليومي الأوكراني بوقوع نحو 23 اشتباكاً، السبت، في منطقة دونيتسك حيث تقع باخموت، ومنطقة لوجانسك المجاورة. وتشكلان معاً منطقة دونباس.
وقالت مخابرات الدفاع البريطانية، السبت، إن روسيا تواصل إعادة نشر وحدات عسكرية نظامية في باخموت لتحل محل مقاتلي فاجنر.

وقال زيلينسكي في مقابلة، نشرت السبت، إن قواته مستعدة لشن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى