fbpx
تقارير

الجمهورية الثانية تنشر خارطة التطبيع الروسية بين سوريا وتركيا.. وتكشف دور الأكراد والإرهابيين والأمريكيين في تجارة المخدرات وتجنيد الأطفال

متابعة من سوريا – أشرف التهامي

حصلت بوابة الجمهورية الثانية من خلال مكتبها في سوريا، على مضمون خارطة الطريق الروسية لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

حيث أكد المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف في أعقاب انتهاء الجولة الـ20 من أستانا أن كلاً من تركيا وإيران وسوريا ا توافقوا على خارطة الطريق التي أعدتها روسيا لتطبيع العلاقات بين أنقرة وسوريا.

وأشار لافرنتيف في الوقت ذاته إلى أن العملية ستستغرق وقتاً، وأضاف: المهم أن عملية التطبيع تمضي قدماً، والآن يجب التنسيق لتطبيق خارطة التطبيع التي وافقت عليها الأطراف بشكل عام.

عقد الرباعي تركيا وروسيا وإيران وسوريا ، على هامش أستانا لقاءا تقنيا جديدا ضمن المسار الرباعي لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وجرى التوافق على العناوين العريضة التي يجب العمل عليها من أجل الوصول إلى تطبيع العلاقات.

هناك خلافات واسعة في التفاصيل ما دون الخطوط العامة التي لا خلاف حول أهمية تناولها ضمن مباحثات التطبيع.

مكافحة الإرهاب

العنوان الأول لخريطة تطبيع العلاقات هو مكافحة الإرهاب، لكن يوجد رؤى مختلفة بين تركيا وسوريا حول آليات التنفيذ، حيث ترى أنقرة ضرورة التركيز على تقويض المشاريع الانفصالية والحفاظ على وحدة سوريا الجغرافية والسياسية دون أن تؤدي عملية مكافحة الإرهاب لتقويض العملية السياسية وتستهدف المعارضة السورية الإرهابية

الموقف السوري

أما سوريا تطالب أنقرة بمساعدتها على استعادة كامل الأراضي السورية وانسحاب القوات بعد ذلك والتعامل مع سوريا بوصفه سلطة شريعة قادرة على القيام بأعباء إدارة البلاد.

بالمقابل، تعتقد تركيا أن مجرد انتشار قوات الجيش السوري على خطوط التماس في مناطق شمال سوريا خطوة غير كافية، ولا بد العمل على تفكيك مشروع قسد الانفصالية وليس احتواءه.

وكانت وحدات تابعة للحرس الجمهوري في سوريا اتجهت من دمشق إلى ريف حلب الشرقي قبيل جولة أستانة 20 تمهيداً للانتشار على المحور الممتدة من العريمة إلى منبج، وتبدو أنها محاولة لإظهار جدية وقدرة على الاستجابة لمتطلبات مكافحة الإرهاب على أمل دفع مسار التطبيع مع تركيا إلى الأمام.

الشق العسكري

خريطة الطريق المطروحة من قبل روسيا تتضمن تأسيس لجنة تنسيق عسكرية رباعية تشمل ممثلين عن وزارة الدفاع لكل من تركيا وروسيا وإيران وسوريا ، ومهمة هذه اللجنة تنسيق التحركات على الأرض بالإضافة إلى متابعة عمليات مكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات العابرة للحدود.

سر رفض الدولة السورية

وتعارض سوريا أي دور لفصائل المعارضة السورية الإرهابية المدعومة من أنقرة ضمن هذه اللجنة، في حين تتمسك تركيا بضرورة الإقرار بدور وجهود فصائل المعارضة المعتدلة على حد تعبيرها بوصفها جهة موثوقة في مكافحة الإرهاب.

مسار التعافي من الحرب

تنص خارطة الطريق على مواجهة تداعيات الحرب في سوريا، وتتضمن ضرورة فتح المعابر التجارية، وتسهيل عمليات إعادة التعافي المبكر، لكن الخلاف الأساسي بأن تركيا تطالب بأن تتم هذه الإجراءات تحت إشراف أممي، وتتزامن مع تسهيل إعادة اللاجئين، لكن سوريا لا تقدم أي التزامات بخصوص العمل على تسهيل عودة اللاجئين على حسب قولها.

وسبق أن تعثرت محاولات فتح المعابر التجارية بين مناطق المعارضة السورية الإرهابية والدولة السورية ، بسبب قناعة تركيا أن هذه الخطوة غير متسقة مع الجهود الدولية الخاصة بالملف السوري، ومن جهتها تتمسك سوريا بتسريع فتح المعابر لإنعاش الاقتصاد وتعتبره أرضية للبناء عليها في إعادة استيعاب اللاجئين.

وتشمل الخلافات أيضا المتعلق بهذا العنوان، آليات فتح الطرقات الدولية، حيث تتمسك تركيا بمشاركتها في تحديد الإدارة التي ستشرف على عمل الطرقات الدولية بعد فتحها خاصة طريق m5 الذي أصبح في شمال غرب سوريا تحت سيطرة الدولة السورية وحلفائها بشكل كامل، في حين ترى سوريا أنه هي من يجب أن يشرف على فتح الطرقات خاصة التي “طهرتها من الإرهاب”.

المسار السياسي

لا يوجد حتى اللحظة توافق حول المسار السياسي وآلية عمله، فمن جهتها تشترط تركيا حصول تقدم في المسار السياسي للوصول إلى حل دائم، وترى أنه يجب إنهاء تعطيل التفاوض بين المعارضة الإرهابية والدولة السورية ضمن اللجنة الدستورية، لكن الدولة السورية تطالب بنقل اجتماعات اللجنة الدستورية إلى دولة أخرى غير منخرطة في الصراعات الدولية ولم تتورط بـ “إراقة الدم السوري” ، ولذلك تطرح سلطنة عمان كدولة موثوقة بالنسبة لها، وتربط موافقتها على إنهاء تعليق المشاركة باجتماعات اللجنة الدستورية بتحقيق هذا المطلب.

وكان أيمن سوسان نائب وزير خارجية سوريا ورئيس الوفد التقني المكلف بمتابعة المفاوضات مع تركيا حول تطبيع العلاقات، أكد بعد انتهاء جولة أستانا الأخيرة وانعقاد الاجتماع الرباعي أن الانسحاب التركي الكامل غير المشروط من سوريا هو المدخل الأساس للتطبيع مع تركيا.وغير ذلك أوهام، مضيفا: اجتماعات أستانا حققت إنجازات على صعيد تقليص الإرهاب في مناطق خفض التصعيد الثلاث،في المنطقة الرابعة ( إدلب) كان من الممكن النجاح لولا مواقف تركيا.

مفاد الخلافات

وعكست تصريحات سوسان بشكل واضح الخلافات حول التفاصيل المتعلقة بخارطة تطبيع الطريق، والتي من غير المرجح الوصول لحل لها على المستوى القريب خاصة في ظل تمسك سوريا بانسحاب القوات التركية كمدخل لتطوير العلاقات، إذ أن انسحاب القوات التركية لا يصب في صالح الأمن القومي لأنقرة، التي توغلت في شمال سوريا لفرض الاستقرار من وجهة نظرها ومنع تدفق اللاجئين الفارين من هجمات روسيا والجيش السوري، ولمكافحة نشوء إقليم انفصالي على حدودها تحت أنظار سوريا ودون تدخل منها لمنعه على حد قولها.

الأمم المتحدة: “قسد”الانفصالية جندت 1270 طفلاً في سوريا

كشفت الأمم المتحدة، إن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” الانفصالية جنّدت أكثر من 1270 طفلاً في سوريا خلال العام 2022.

وسجلت الأمم المتحدة في تقريرها السنوي عن الأطفال والنزاع المسلح، الذي صدر يوم الخميس، أكثر من ألفين و407 انتهاكات خطيرة بحق الأطفال في سوريا عام 2022، بحسب وكالة “الأناضول
وبحسب التقرير، جند حزب العمال الكردستاني الإرهابي الإنفصالي637 طفلاً، فيما قامت “إس دي جي” و”وحدات حماية الشعب” (واي بي جي) الانفصاليتين بتجنيد 633 آخرين.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، عن قلقه من تجنيد الأطفال في سوريا، داعياً إلى إطلاق سراح جميع الأطفال من صفوف التنظيمات العسكرية الإرهابية والتوقف عن تجنيدهم واستخدامهم.

تجنيد الأطفال شمال شرقي سوريا
وازدادت حالات خطف وتجنيد الأطفال والقصر من قبل تنظيم “الشبيبة الثورية” الإرهابي (وهو تنظيم مرخّص لدى “الإدارة الذاتية” الانفصالية في المنطقة)، لا سيما بعد إغلاق “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) الإنفصالية لمكتب حماية الطفل المعني بعمليات تجنيد من هم دون سن الـ 18 بشكل رئيسي، وتحويله لمكتب بدون صلاحيات مرتبط بـ “هيئة المرأة”الإرهابية.

ووثّق تقرير صادر عن منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”المعارضة، قبل أسبوعين، 49 حالة تجنيد لأطفال في مناطق سيطرة “قسد”الإنفصالية، خلال العام 2022، على يد “حركة الشبيبة الثورية”الإرهابية.

وبحسب التقرير فإنّ “الإدارة الذاتية” الإنفصالية أو أجهزتها الأمنية الإرهابية، لم تحد من نشاط حركة “الشبيبة الثورية” الإرهابية (جوانن شورشكر)، ولم تُغلق مكاتبها ومقارها المعروفة في مختلف مناطق سيطرة “قسد”الإنفصالية.
تعزيزات أمريكية متواصلة من العراق إلى سوريا

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، إن لدى بلاده معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة “تعزز قواتها العسكرية في سوريا” بين قواعدها شرق الفرات، وقاعدة “التنف” شرقي حمص.

وأضاف لافرنتييف لوكالة “سبوتنيك” الروسية “توجد معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة تعزز كتيبتها العسكرية في شمال شرقي سوريا، وكذلك في التنف التي احتلتها بشكل غير قانوني منذ فترة طويلة”.

وأرجع المبعوث الروسي أسباب تعزيز واشنطن وجودها العسكري في سوريا إلى “تشدد الموقف الأمريكي تجاه دمشق، ومحاولاتها لزعزعة استقرار الوضع في سوريا”.

الحديث الروسي عن التعزيزات الأمريكية تزامن مع آخر تركي، إذ قالت وكالة “الأناضول” التركية، نقلًا عن مصادر محلية، أن موكبًا عسكريًا أمريكيًا مكونًا من 75 مركبة، دخل، في 19 و20 من حزيران يونيه الحالي، إلى محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا قادمًا من العراق.

وأضافت الوكالة أن وجهة الموكب العسكري كانت القواعد العسكرية الأمريكية في منطقة الشدادي ورميلان، شرقي محافظة الحسكة، وتضمّن مدرعات، وصهاريج نفط، ومعدات مدفعية، إضافة إلى “كميات كبيرة” من الذخائر.

تم رصد دخول قافلة تضم آليات عسكرية من العراق إلى سوريا عبر معبر “الوليد” الحدودي بالحسكة، الذي تسيطر عليه “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) الإنفصالية المدعومة أمريكيًا شرقي الحسكة.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) أعلنت، في 14 من يونيه الحالي، عن نشرها سرب الطائرات “94” الذي يضم مقاتلات من نوع “F22 Raptor” عقب السلوك “غير الآمن وغير المهني بشكل متزايد من قبل الطائرات الروسية” بمنطقة الشرق الأوسط.

سبق ذلك، في 28 من إبريل الماضي، حديث لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين لم تسمِّهم، أن الجيش الأمريكي وضع لأول مرة قنابل “خارقة للتحصينات” على طائرات هجومية أُرسلت إلى الشرق الأوسط مؤخرًا.

واتُّخذ قرار وضع أسلحة أكثر قوة في سرب من طائرات “A- 10 Warthogs”، لمنح الطيارين فرصة أكبر للنجاح في تدمير مخابئ الذخيرة والأهداف الأخرى في سوريا والعراق، بعد تعرض القوات الأمريكية للاستهداف المتكرر من قبل مقاتلين مدعومين من إيران، وفق المسؤولين.

القوات التركية تقصف طريق “m4” ومواقع في ريف عين عيسى شمال الرقة .
محافظة الرقة: قصفت القوات التركية بعدة قذائف مدفعية، طريق حلب -الحسكة “m4” ومحيط قرى الدبس والخالدية بريف بلدة عين عيسى شمال الرقة، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

وأشار المرصد السوري المعارض، في 18 يونيه، إلى أن القوات التركية استهدفت بالمدفعية دورية أمريكية في ريف عين عيسى، مما أدى إلى إصابة إحدى السيارات بشظية، دون تسجيل خسائر، حيث تجولت دورية أمريكية تتكون من 6 سيارات في عين عيسى بريف الرقة الشمالي، واتجهت الدورية نحو نقطة تركية.

يشار إلى أن القوات الأمريكية اشترت من الأهالي الأراضي التي شيدت بها قواعد عسكرية في الرقة سابقا.

ضد الممارسات التي تنتهك الشرف والعرض.. استمرار المظاهرات ضد “الجولاني” في إدلب .

خرجت العشرات من النساء، في مظاهرة مسائية، ضمن في مدينة أريحا وبلدة دير حسان بريف إدلب، ضد هيئة تحرير الشام الإرهابية وزعيمها الإرهابي“الجولاني”، التي تنتهك العرض والشرف، وتنديدا بالانتهاكات الفاضحة التي ترتكب بحق المدنيين والعسكريين.

القوات الأمنية التابعة للهيئة الإرهابية ارتكبت و انتهكت حرمات المنازل خلال عمليات الاعتقال التي طالت مواطنين في مناطق نفوذها.

مظاهرات مسائية

وكان نشطاء المرصد السوري،المعارض قد رصدوا يوم أمس الخميس، خروج مظاهرات مسائية في كل من بلدة ترمانين ومخيمات أطمة ومخيمات تجمع الكرامة شمالي إدلب، وصوران وكفرة بريف حلب الشمالي، ضد هيئة تحرير الشام الإرهابية وزعيمها “الجولاني”

مقتل وإصابة 4 أشخاص برصاص “الجندرما” التركية شمالي الحسكة

محافظة الحسكة: قتل شاب، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح متفاوتة، نتيجة إطلاق الرصاص المباشر عليهم، من قبل قوات حرس الحدود التركي “الجندرما” وذلك أثناء محاولتهم عبور الحدود السورية – التركية عبر طرق التهريب، من محور تل حلف غربي رأس العين شمال الحسكة، فجر اليوم الخميس بقصد الهجرة.

ووفقا للمعلومات ، فإن بعض الأهالي تمكنوا من سحب المصابين ونقلهم إلى مشفى رأس العين لتلقي العلاج.

وبذلك، يرتفع إلى 13 تعداد المدنيين الذين قضوا برصاص قوات حرس الحدود التركي “الجندرما” منذ مطلع العام 2023 ضمن مناطق سورية متفرقة واقعة قرب وعند الحدود مع تركيا، كما أصيب 24 بينهم طفل وسيدتين برصاص “الجندرما” أيضاً، وتوزع الشهداء على النحو الآتي:
-7 رجال بريف الحسكة ضمن مناطق نفوذ فصائل غرفة عمليات “نبع السلام”
-4 رجل بريف إدلب ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام الارهابية والفصائل الارهابية الاخرى.
-2 رجال بريف حلب الشمالي ضمن منطقة “درع الفرات”

في أقل من 10 أيام.. مقتل 7 أشخاص بينهم أوزبكي وطفل في 5 حوادث فلتان أمني ضمن منطقة “بوتين-أردوغان” .

وبذلك، يكون المرصد السوري المعارض المدعوم من المخابرات البريطانية قد رصد ووثق منذ مطلع العام 2023، 27 حادثة تندرج تحت الفلتان الأمني ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام الارهابية والفصائل الارهابية في إدلب والأرياف المحيطة بها، أسفرت تلك الاستهدافات عن سقوط 30 قتيلا، هم: 19 من المدنيين بينهم سيدتين و3 أطفال، و2 من هيئة تحرير الشام الارهابية، و8 مجهولي الهوية و1 مهاجر من أصول أوزبكية.

بعد اتهامات لتركيا بالتغطية على قيادات عسكرية إرهابية متورطة بتجارة المخدرات.. الفصائل الإرهابية الموالية لتركيا تعتقل أحد المتهمين بقتل شرطي من فرع مكافحة المخدرات بمدينة الباب.

محافظة حلب: اعتقل شاب متهم بتجارة المخدرات وأحد المتورطين في قضية مقتل الشرطي من فرع مكافحة المخدرات التابع للإرهابيين في 20 يونيه، في مدينة الباب ضمن مناطق عمليات “درع الفرات”.

وداهمت كل من ‏الشرطة المدنية والعسكرية في مدينة الباب، مكان اختبائه، وجرى اعتقاله واقتياده إلى مركز أمني.
وجاء ذلك، بعد اتهامات محلية لتركيا بالتغطية على قيادات عسكرية إرهابية متورطة بتجارة المخدرات ضمن مناطق سيطرة “الجيش الوطني”الإرهابي، ووجه العديد من سكان وأهالي مدينة الباب ضمن منطقة “درع الفرات” الخاضعة لسيطرة الفصائل الإرهابية الموالية لتركيا بريف حلب الشرقي، اتهامات لتركيا بدعم قيادات عسكرية إرهابية في “الجيش الوطني”الإرهابي متورطة بتجارة وترويج “المخدرات”.

تداول ناشطون معارضون صوتيات لعدد من المشاركين في المظاهرة التي خرجت مساء 20 حزيران يونيه عند دوار السنتر بمدينة الباب شرقي حلب على خلفية مقتل أحد عناصر قسم مكافحة المخدرات التابعة للشرطة المدنية أثناء الاشتباك مع مجموعة من تجار المخدرات،

ويتهم الأهالي الجانب التركي بتحويل مناطق سيطرة الفصائل الارهابية الموالية لتركيا إلى مرتع لتجار المخدرات بسبب تغطيتها على قياديي الفصائل الارهابية المرتبطين غالبيتهم بتجارة المخدرات وترويجها طمعاً بالمال.

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان،المعارض في 20، يونيه تجمع العشرات من أهالي مدينة الباب مساء اليوم عند “دوار سنتر” بمدينة الباب، للاحتجاج على انتشار مروجي وتجار المخدرات، الذين يتسببون في الفوضى والفلتان الأمني في المنطقة، بعد مقتل أحد عناصر قسم مكافحة المخدرات التابع لشرطة المدينة أثناء الاشتباك مع مجموعة من تجار المخدرات

وقتل أحد عناصر قسم مكافحة المخدرات التابع لشرطة مدينة الباب، وأصيب آخرين جراء اندلاع اشتباكات بين العناصر ومطلوبين، في محاولة لاعتقال أحد تجار المخدرات، في مدينة الباب ضمن مناطق عمليات “درع الفرات”.

بعد اعتقال دام أكثر من عام.. قوات سوريا الديمقراطية الإنفصالية تفرج عن 3 أشخاص متهمين بالانتماء لـ”تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي”.

الانفصالية مع الإرهابية

أفرجت قوات سوريا الديمقراطية الانفصالية عن 3 معتقلين لديها، وهم: أخوين ينحدران من مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، مضي على اعتقالهما عام ونصف، والأخر من ذوي احتياجات خاصة، ينحدر من بلدة ذبيان شرقي دير الزور اعتقل قرابة العام
.
يشار إلى أنهم كانوا قد اعتقلوا خلال الحملات الأمنية التي نفذتها القوى الأمنية التابعة لـ “الأسايش”الارهابية ووحدات خاصة تابعة لـ “قسد”الانفصالية، خلال أعوام السابقة، بتهمة انتمائهم لتنظيم “الدولة الإسلامية”الارهابي.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، رصد بتاريخ 11 يونيه الجاري، إفراج قوات سوريا الديمقراطيّة، الانفصالية عن مواطن من قرية الحجنة بريف دير الزور الشمالي، بعد توقيفه قرابة الشهرين بتهمة الانتماء لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”الارهابي، لعدم ثبوت دليل يثبت تورطه بسفك الدماء.

وذلك بخلاف ما تدعي أنها تحارب تنظيم داعش الارهابي!!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى