fbpx
تقاريرسلايدر

بعد تصنيع مسيرات نفاثة بقدرات عالية.. تعاون مصري تركي لتعزيز وتوطين صناعة الأسلحة

كتب: فريق الأخبار

تستمر القوات المسلحة المصرية في تطوير وتوطين صناعة الأسلحة، من أجل حماية الوطن ومواجهة التحديات الأمنية المُتغيرة، حيث كشف الجيش المصري خلال معرض إيديكس في ديسمبر 2023، عن إنجاز جديد في صناعة المسيرات المزودة بمحركات نفاثة Turbojet ذات قدرات عالية.

تعاون مصري تركي

وهناك تعاون عسكري مصري تركي، بناءً عن الزيارة الذي قام بها الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية إلى تركيا، وفقاً لتصريحات وزراة الدفاع التركية.

ونقلت قناة “تي آر تي”، عن المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع التركية زكي أكتورك، إن “رئيس الأركان المصري عسكر إلتقى مع وزير الدفاع التركي يشار غولر، ورئيس الأركان متين غوراك”.

وقال أكتورك: “نتوقع أن تنمو العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة”، وكان المتحدث باسم الجيش المصري، غريب عبد الحافظ، قد أعلن في وقت سابق، أن الجانبين أكدا خلال المباحثات تطلعهما لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

المسيرات المصرية

ياتي ذلك بعد عرض العديد من الأسلحة “مصرية الصنع” في معرض إيديكس 2023، وكانت من أبرز هذه الأسلحة “المسيرات المصرية” مثل:

“طابا 1”

تُعد طائرة “طابا 1” من أبرز نماذج هذه الطائرات المُسيّرة، حيث تتمتع بقدرة هائلة على التحليق بسرعة تصل إلى 500 كيلومتراً في الساعة،وارتفاع 6 كيلومترات.

وتستطيع “طابا 1” البقاء في الجو لمدة 50 دقيقة، مما يجعلها مثالية لمهام التدريب وأعمال الاستطلاع.

“طابا 2”

أما “طابا 2” نسخة مطورة من “طابا 1″، حيث تتميز بتصميم فريد مزود بزعانف أمامية تُعرف باسم “كانارد”.

تتيح هذه الزعانف للطائرة إمكانية أداء المناورات الجوية الحادة بسرعة قصوى تصل إلى 850 كيلومترًا في الساعة، مع قدرة على البقاء في الجو لمدة 8 ساعات.

“الطائر المصري الرشيق”

طائرة “EAB-3A” أو “الطائر المصري الرشيق”، هي طائرة هدفية لأسلحة ومعدات الدفاع الجوي الصاروخية، حيث يمكن اكتشافها وتتبعها بسهولة باستخدام الرادارات والحراريات.

مميزات “طائر المصري الرشيق”

تتميز طائرة ” الطائر المصري الرشيق” بعددة مميزات منها:

– القدرة على التحاليق تتراوح ما بين 20 و 400 كيلو متر في الساعة.

– القدرة على البقاء في الجو لمدة 50 دقيقة.

– يصل وزنها عند الاقلاع ال 20 كيلو جراماً.

– اقصى مدى لها 80 كيلو متراً.

إطلاق متعدد وتحكم دقيق

يتم إطلاق الطائرات المسيرة المصرية من الطرازات المختلفة، بواسطة قاذف إطلاق خاص قادر على إطلاق 5 طائرات هدفية في وقت واحد.

ويتم التحكم بهذه الطائرات من خلال محطة تحكم وتوجيه أرضية مُجهزة على مقطورة أرضية.

زيارة أردوغان إلى مصر

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زار مصر في فبراير الماضي ، للمرة الأولى منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، حيث رحب الرئيس السيسي بالرئيس التركي لفتح “صفحة جديدة” في العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى