fbpx
تقارير

بالصور: خطة حماية شواطئ مطروح من التغيرات المناخية

متابعة: فريق مطلع اليوم

تلقى أ.د. هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً من المهندس أحمد رشاد رئيس هيئة حماية الشواطئ، يستعرض موقف أعمال حماية الشواطئ بمحافظة مطروح، بعد عمليات النحر التي تعرضت لها.

تم الانتهاء تنفيذ مشروع “حماية وتطوير خليج مدينة مرسي مطروح” (المرحلة الثانية) تحت إشراف الإدارة العامة للتنفيذ والصيانة بالساحل الشمالي الغربي بمطروح التابعة للهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ.

حماية خليج مطروح
وأوضح الوزير أن مشروع حماية خليج مرسى مطروح – بمرحلتيه الأولى والثانية – يهدف لحماية وتطوير الشاطئ الجنوبي لخليج مدينة مرسى مطروح بطول حوالي ١٤٠٠ متر بعد تعرضه خلال الأعوام السابقة لعوامل النحر الشديد بسبب شدة الأمواج والتغيرات المناخية والتي تسببت في فقدان المنطقة الشاطئية و تعرض بعض مناطق الكورنيش والاستثمارات الواقعة خلفه للخطر، كما يهدف لإضافة بعد تنموي جديد يكمن في استغلال المساحات أعلى الرؤوس بما يحقق توفير فرص عمل لأهالي المنطقة.

والمشروع عبارة عن إنشاء رأس حجرية بطول حوالي ١١٥ متر، تشمل بلاطات خرسانية بمساحة حوالي ٧٥٠ متر مربع، ويأتي هذا المشروع استكمالا للمرحلة الأولى من المشروع والتي تم خلالها إنشاء عدد (٥) رؤوس بحرية بأطوال ٧٠ متر ومسافات بينية ٢٠٠ متر تقريباً.

وأضاف سويلم أن الوزارة تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات لحماية سواحل محافظة مطروح والتي كان لها أثر كبير في حماية شواطئ مدينة مرسى مطروح ومنطقة الأبيض غرب المدينة من تأثيرات التغيرات المناخية، والمساهمة في تنمية المدينة سياحياً من خلال تطوير شواطئها.

وأوضح أنه بالإضافة لمشروع حماية شاطئ خليج مطروح فإنه قد تم نهو المرحلة الأولى من مشروع حماية شاطئ الأبيض لحماية واجهة ساحلية بطول ١٥٠٠ متر من النحر من خلال تنفيذ عدد خمسة رؤوس بحرية بأطوال متدرجة من ٥٥ – ٧٠ متر ومسافات بينية ٣٠٠ متر ، ويجري حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع لحماية واجهة ساحلية بطول ٤٠٠٠ متر من النحر بإنشاء عدد (٢٠) رأس حجرية عمودية على خط الشاطئ على مسافات بينية تتراوح من ٢٠٠ – ٤٠٠ متر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى