fbpx
أخبار حكوميةأخبار محليةسلايدر

إعادة تشغيل مصنع أبو قرقاص.. بعد توريد مليون طن بنجر سكر من المزارعين

متابعة: بسنت عماد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء توريد محصول البنجر من المزارعين لصالح مصنع سكر أبو قرقاص بمحافظة المنيا

وتستهدف الوزارة استلام مليون طن بنجر سكر بهدف إنتاج 140 ألف طن سكر أبيض خلال الموسم الحالي الممتد لأغسطس المقبل

الاحتياطي الاستراتيجي يصل إلى 6 أشهر

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالبنحر بلغت 600 ألف فدان خلال الموسم الجاري في المحافظات.

وأكد الوزير أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يصل إلى 6 أشهر، وسيزيد مع استمرار توريد محصولي قصب وبنجر السكر من المزارعين لصالح المصانع التابعة لشركة القابضة للصناعات الغذائية.

إنتهاء الأزمة

وصرح اللواء عصام الدين البديوي الرئيس التنفيذي لشركة السكر بأن أزمة السكر ستنتهي خلال أسبوعين بعد زيادة معدل إنتاج السكر من البنجر بالمصانع المختلفة.

إنتاج 70 ألف طن سكر

وأضاف البديوي أن مصانع سكر أبو قرقاص تستهدف إنتاج 70 ألف طن سكر لصالح الحكومة و30 ألف طن سكر للغير و30 ألف طن علف بنجر للتصدير بالإضافة إلى 30 مليون لتر كحول سنويًا

ويعد مصنع أبو قرقاص أحد أقدم المصانع العاملة بمصر حيث يعد المصنع أحد إنجازات الخديوي إسماعيل والذي أمر بإنشائه عام 1871م ضمن 19 مصنعا في البلاد للتوقف عن إستيراد السكر المكرر من الخارج.

بطاقة إنتاجية 110 ألف طن

ويعمل المصنع بطاقة إنتاجية 110 ألف طن خلال موسمي القصب والبنجر منها 40 ألف طن سكر خلال موسم القصب و70 ألف طن خلال موسم البنجر، ويستقبل المصنع 400 ألف طن قصب خلال موسمه وحوالي 650 ألف طن بنجر.

إنتاج الكحول الاثيلي الأبيض

كما يضم المصنع صناعات تحويلية، حيث يتم إنتاج الكحول الاثيلي الأبيض من المولاس بطاقة 120 ألف لتر يوميا.

وكان المصنع قد توقف عن الإنتاج في يناير الماضي لأول مرة منذ 155 عاما بسبب إنخفاض كمية قصب السكر الموردة إلى المصنع إلى أن عاد في مارس الجاري للتشغيل بمعدلات إنتاجه الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى