fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

بايدن يستقبل رفاة ضحايا مطار كابول

كتبت: نهال مجدي

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن في قاعدة عسكرية اليوم رفات 13 جندي من الذين سقطوا في اعتداء كابول، ووصل بايدن مرتدياً بدلة سوداء وواضعا كمامة من اللون نفسه برفقة زوجته جيل التي بدت عليها حالة الحداد، إلى قاعدة دوفر في ديلاوير حيث التقى بايدن وزوجته أسر الضحايا.

وتشكّل تلك القاعدة في الساحل الشرقي للولايات المتحدة على مسافة ساعتين من العاصمة واشنطن، في ذهن الأميركيين المكان الذي يعود إليه العسكريون القتلى في نعوش يلفّها علم الولايات المتحدة.

ونشر البنتاجون أمس هوية الجنود ال13 الذين قتلوا في اعتداء الخميس. وكان خمسة من بينهم عمر هذه الحرب، عشرون عاماً، وهي الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.

وجدير بالذكر ان  الاعتداء الذي تبناه تنظيم داعش أسفر عن أكثر من 100 قتيل.

وأوضح دبلومسي أميركي أنّ نحو 250 شخصا ما زالوا ينتظرون إجلاءهم، بينم تم إجلاء نحو 114 الفا و400 شخص من افغانستان بينهم نحو 5500 مواطن أميركي عبر جسر جوي ضخم منذ 14 اغسطس،.

إلا انّ الإدارة الفوضوية لعمليات الإجلاء والخسائر الكبيرة لاعتداء الخميس أثارت انتقادات لاذعة لرئاسة بايدن.

وقال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ السناتور النافذ ميتش ماكونيل “إنّه واحد من أسوأ قرارات السياسة الخارجية في التاريخ الأميركي، حتي أسوأ من سايجون (العاصمة الفيتنامية)”، فيما لا يزال سقوط هذه المدينة في نهاية حرب فيتنام عام 1975 يمثّل ذكرى أليمة في الولايات المتحدة.

وبدوره قال السناتور الجمهوري بن إنّ “جو بايدن وضع قواتنا في خطر لأنّه لم تكن لديه خطة للإجلاء، نحن في خطر لأنّ الرئيس كان ضعيفاً بصورة لا تصدّق بتخليه عن قاعدة باجرام” في يوليو والتي كانت إلى حينه المركز الرئيسي لعمليات التحالف الدولي، على مسافة 50 كلم شمال كابول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى