fbpx
أخبار محليةسلايدر

السفيرالامريكي يزور سوهاج بعد تطوير المناطق الأثرية

كتب: جرجس خليل

قام السفير جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية- خلال زيارته لمحافظة سوهاج اليوم- بجولة تفقد خلالها عدد من المواقع الأثرية التى تشتهر بها المحافظة؛ حيث زار السفير الأمريكى الدير الأحمر، والدير الأبيض بسوهاج، ومعبد سيتي الأول في أبيدوس بالبلينا.

وأكد السفير على استمرار دعم الشراكة بين الولايات المتحدة، ومصر للحفاظ؛ على التراث الثقافي، ودعم السياحة، والتنمية الاقتصادية على نطاق واسع.

السفير الاميركي أثناء استقباله في الدير الابيض
السفير الاميركي أثناء استقباله في الدير الابيض

وقد استقبلت قيادة الكنيسة السفير ” جوناثان كوهين” لدى وصوله إلى الدير الأحمر، ثم بدأ زيارته للموقع؛ حيث شاهد  اللوحات الجدارية للكنيسة، والتي تم تنظيفها، وترميمها من قِبٓل مركز الأبحاث الأمريكي في مصر (ARCE) بتمويل من الحكومة الأمريكية بقيمة 3.6 مليون دولار عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID). وهذه اللوحات الجدارية هي اللوحات الكاملة الوحيدة التي تعود إلى العصور الوسطى والتي بقيت في مصر بشكلها الأصلي.

كما زار السفير جوناثان كوهين الدير الأبيض، وهو موقع رهباني من القرن الخامس، أسسه القديس “شنودة”، والذي تم التنقيب عنه وصيانته من قِبٓل وزارة السياحة والآثار، ومركز الأبحاث الأمريكي في مصر، والعديد من الجامعات الأمريكية البارزة. مثل: جامعة “ييل” ، جامعة “تمبل”،  جامعة “بنسلفانيا” ، و جامعات اخرى. ويجدر بالذكر أن العمل على إدارة الموقع، والحفاظ عليه لايزال مستمرًا. ومنذ عام 2008 قدم صندوق منح الآثار التابع لمركز الأبحاث الأمريكي في مصر (والذي تأسس في عام 1996 بتمويل من الحكومة الأمريكية بقيمة 27.5 مليون دولار) أكثر من مليون دولار لمشاريع الأديرة في سوهاج.

غردت بعدها السفارة الأمريكية بالقاهرة: الحكومة الأمريكية أكثر من 102 مليون دولار للحفاظ على أكثر من 85 موقعًا ثقافيًا في مصر وحمايتهم.وزار السفير “جوناثان كوهين” معبد “أوزوريس” في”أبيدوس” لرؤية أحد هذه المواقع الرائعة عن قرب. ‎‎‎‎

وقد قال السفير “جوناثان كوهين”: “يسعدني أن أزور هذه المواقع ذات الشهرة العالمية، وأرى- عن كثب- التأثير الإيجابي لشراكتنا الطويلة بين الولايات المتحدة،ومصر في الحفاظ على الثقافة والسياحة، والتنمية الاقتصادية. وقد قدمت حكومة الولايات المتحدة أكثر من 102 مليون دولار على مدار الـ 25 عامًا الماضية لترميم أكثر من 85 موقعًا للتراث الثقافي في جميع أنحاء مصر، وحمايته، والحفاظ عليه”.

وقد صرحت السفارة الأمريكية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

‏  أن السفير الأمريكي “جوناثان كوهين” قد أبدى  إعجابه بأعمال ترميم الدير الأحمر التاريخي، والذي تولاه مركز الأبحاث الأمريكي، بدعم من الحكومة الأمريكية- عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية-  يعد تحسين سبل حياة المصريين الخطوة الأولى من التزام طويل الأمد بين مصر، والولايات المتحدة.

 وأضافت السفارة الأمريكية بالقاهرة: السفير جوناثان كوهين يزور الدير الأبيض في سوهاج، وهو مثال مدهش على تعددية مصر، و ماضيها الثقافي. الولايات المتحدة شريك دائم في الحفاظ على الآثار والتراث الثقافي في مصر.

محافظ سوهاج يتسقبل السفير الامريكي
محافظ سوهاج يتسقبل السفير الامريكي

‎‎‎‎

محافظ سوهاج يلتقى سفير الولايات المتحدة الأمريكية

التقى  اللواء “طارق الفقى” محافظ سوهاج- اليوم- لسفير الأمريكي “جوناثان كوهين”، سفير الولايات المتحدة الامريكية بالقاهرة، وذلك خلال زيارته لمحافظة سوهاج، والتى تضمنت لقاء السيد المحافظ، وزيارة عدد من المواقع الأثرية بسوهاج، بحضور السيد أحمد سامى القاضى نائب المحافظ، واللواء عصام الدين الليثى السكرتير العام للمحافظة.

وقد رحب محافظ سوهاج بالسفير الأمريكى والوفد المرافق له، متمنيًا لهم زيارة سعيدة، والاستمتاع بالمقومات الأثرية لمحافظة سوهاج.

ومن جانبه  أعرب السفير عن سعادته بلقاء المحافظ اللواء “طارق الفقي” لمناقشة التراث الثقافي  المذهل والمتنوع لسوهاج.

 وزير  برفقة السفير الأمريكي يفتتح مشروع ترميم،و تطوير وكالة الجداوي الأثرية بمدينة إسنا بمحافظة الأقصر

افتتح صباح اليوم الأحد الموافق 29 أغسطس الدكتور/ خالد العناني وزير السياحة والآثار وكالة الجداوي الأثرية بمدينة إسنا، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها، و تطويرها بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

رافقه خلال الافتتاح المستشار/ مصطفى ألهم محافظ الأقصر، و السفير الأمريكي بالقاهرة/ جوناثان كوهين، والدكتور مصطفي وزيري / الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد مهندس/ هشام سمير مساعد الوزير للمشروعات والمشرف العام علي القاهرة التاريخية، والدكتور/ أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية، و القبطية، و اليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، و عدد من السادة أعضاء مجلس النواب والشيوخ بمحافظة الأقصر.

وقد أعرب الدكتور خالد العناني عن سعادته بوجوده اليوم بمدينة إسنا في صعيد مصر لافتتاح وكالة الجداوي الأثرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمها و تطويرها. والذي استغرق ما يقرب من عامين من العمل الجاد والشاق، واصفًا إياها بالرائعة،  وأن  عملية الترميم قد  أعادتها إلى سابق سحرها، مشرقةً مرة أخرى؛ لتجسد الدور الذي تقوم به الوزارة,في سبيل  الحفاظ على تراث مصر الأثري، والحضاري بالإضافة إلى تنمية المقومات السياحية للمدينة عن طريق إحياء، و فتح أماكن جذب سياحي جديدة، ووضع إسنا علي خريطة السياحة؛ مما يعمل على تنشيط الحركة السياحية الوافدة، و رفع الوعي السياحي، والأثري، وخلق فرص عمل جديدة لأهالي إسنا، مؤكدًا علي أن الاهتمام ليس فقط بالأثر، بل بأهالي إسنا.

وأشاد د. “خالد العناني” بالتعاون المثمر  مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال السياحة والآثار؛ حيث تعد أحد الشركاء الأساسيين للوزارة؛ إذ يعمل في مصر العديد من البعثات الأثرية الأمريكية في مجال التنقيب، والترميم الأثري بالإضافة إلى معهد بيت شيكاغو في الأقصر، ومعهد البحوث الأمريكية بالقاهرة مضيفًا أنها ليست المرة الأولي أن تشارك وكالة المعونة الأمريكية الدولية الوزارة في مشاريع ترميم، و تطوير بالمناطق الأثرية؛حيث قامت بمثل هذه المشروعات بالأقصر، وأسوان، والكرنك، والجيزة والقاهرة التاريخية، والإسكندرية.

السفير الامريكي اثناء زيارته احد الاماكن الاثرية بسوهاج
السفير الامريكي اثناء زيارته احد الاماكن الاثرية بسوهاج

 وخلال الافتتاح أعلن د/ خالد العناني أنه سيتم استقبال الزائرين للوكالة- مجانًا- بنفس قيمة تذكرة دخول معبد إسنا، وذلك تنشيطًا للحركة السياحية بالمدينة، والتشجيع على زيارتها.

و في نهاية الجولة قدم وزير السياحة والآثار الشكر لجميع الشركاء المعنيين بهذا المشروع، كما خص بالشكر- أيضًا- فريق العمل من المهندسين، والأثريين، والمرممين المصريين؛ لما بذلوه من جهد كبير في هذا المشروع.

وأوضح الدكتور “مصطفي وزيري” أن مشروع تطوير وكالة الجداوي يهدف الى الحفاظ على الأثر، وزيادة الوعي الأثري لدى المواطنين، وإعادة اكتشاف الأصول التراثية الثقافية لمدينة إسنا؛ فضلًا عن إحداث زيادة تنافسية لقطاع السياحة؛ من خلال تطوير مواقع التراث الثقافي، والأثري في مصر.

وزير الٱثار برفقة محافظ الأقصر والسفير الأمريكي في زيارة لمعبد إسنا.

عقب الانتهاء من افتتاح وكالة الجداوي الأثرية بمدينة إسنا بعد ترميمها، و تطويرها، توجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار إلى معبد إسنا؛ و ذلك  لتفقد آخر مستجدات الأعمال، والموقف التنفيذي بمشروع تنظيفه، وإعادة ألوانه إلى سابق عهدها، ومتابعة التجهيزات اللازمة لأعمال تطوير المنطقة الأثرية بأكملها، وإتاحتها للزائرين المصريين، و السائحين.

رافقه خلال الجولة المستشار “مصطفي ألهم” محافظ الأقصر، والسفير الأمريكي بالقاهرة،  والدكتور  “مصطفي وزيري” الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والعميد مهندس “هشام سمير” مساعد الوزير للمشروعات، والمشرف على القاهرة التاريخية والدكتور “أسامة طلعت” رئيس قطاع الآثار الإسلامية، والقبطية، واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور “هشام الليثي” رئيس الإدارة المركزية لمركز تسجيل الآثار المصرية و عدد من السادة أعضاء مجلس النواب و الشيوخ.

وأوضح د. “مصطفي وزيري” أن الأعمال بالمعبد قد شملت تنظيف طبقات السناج، والاتساخات، وإزالة الأملاح من على جدران المعبد، وسقفه، وإظهار الألوان الأصلية للنقوش، وخاصةًالنقوش الفلكية، والتي يتميز بها سقف المعبد، هذا بالإضافة إلي أعمال التطوير للمنطقة المحيطة بالكامل، مما يعمل علي الحفاظ علي الموقع الأثري، و تحسين تجربة الزائرين، وزيادة مستوى تنافسية المنطقة كموقع تراثي متميز.

وأضاف الدكتور “مصطفي وزيري” أن لجنة تطوير الخدمات  تقوم الٱن بمتابعة أعمال تطوير الموقع، وتأهيله، ورفع كفاءة الخدمات به؛ عن طريق  تزويد المنطقة بعدد من اللوحات الإرشادية، والتعريفية التي تحكي تاريخ المنطقة، و توفير مقاعد ومظلات خشبية؛ لحماية الزائرين من حرارة الشمس، و ذلك بما يتفق مع البيئة التراثية للمكان، هذا بالإضافة إلي إتاحة الموقع لذوي الهمم، و دتوفير ممرات لتسهيل الحركة لهم.

و في طريق عودته إلى مدينة الأقصر حرص وزير السياحة و الآثار على زيارة معبد ” الطود”؛ للوقوف على حالة المعبد تمهيد,ًا للبدء في أعمال ترميمه، و تطوير خدمات الزائرين به.

و أوضح الدكتور “مصطفي وزيري” أن أعمال الترميم ستشمل ترميم البلوكات الحجرية المتناثرة بأرضيته، و رفعها على قواعد حجرية؛ لحمايتها وإظهارها بصورة أفضل؛ بما يتيح للزائرين الاستمتاع برؤيتها بالشكل الأمثل  لتكون  متحف مفتوح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى