fbpx
شؤون عسكرية

حسم جدل مداه.. الصين تكشف رسميًا مواصفات صاروخ PL-15 E الجو-جو

كتب: أحمد علي

كشفت الصين عن صاروخ جديد من عائلة PL الجو جو يبلغ أقصى مدى له 145 كم، خلاف ما زعم الكثير من الخبراء الصينيون بأن نطاقه يزيد عن 300 كيلو متر.
نطاق صواريخ خلف مدى الرؤية BVRAAM الوارد في الكُتّيبات لا يُخبر الحقيقة الكاملة عنها، فأي صاروخ يختلف تقدير قدراته النظرية والتقديرية عن التجربة في الإشتباكات الجوية.
في الواقع نطاق أي صاروخ BVRAAMBVR ليس قيمة واحدة ثابتة، يختلف المدى عند ارتفاعات مختلفة للطائرة، يزداد مع زيادة الارتفاع لأن الهواء في الغلاف الجوي العلوي يكون رقيقًا لذلك تكون مقاومته أقل.
إنها علاقة هنا بين ارتفاع الإطلاق ونطاق BVRAAM. لذا فإن نطاق أي BVRAAM مذكور في الكتيب هو نطاق في سقف خدمة قياسي لطائرة مقاتلة معينة.

الآن نجاح أي BVRAAM يعتمد على حركته تأثير حركية طائرة الإطلاق عند نقطة إطلاق الصاروخ.

ستضيف طائرة Su-35 الأسرع من الصوت التي تحلق بسرعة 2400 كيلومتر\الساعة وارتفاع 45000 قدم نطاقًا أكبر بنسبة 30 بالمائة إلى صاروخ R-27 أو R-77.

تضيف السرعة العالية لمنصة الإطلاق السرعة ومدى الصاروخ الذي أطلقته. هذه ليست مسألة محل خلاف، فهي فيزياء نيوتن الأساسية التي تُدرَّس في المدرسة. المقاتلات التي لديها سرعة منخفضة أثناء إطلاق الصاروخ، أو التي لديها أداء حركي منخفض عند الإطلاق لا تتمتع بميزة زيادة المدى الإضافي. لذا فإن الصاروخ الذي تطلقه مقاتلة منخفضة الإرتفاع يعتمد كليًا على أي نوع من الوقود لديه وعلى صحة خوارزميات التوجيه في منتصف المسار التي يجب أن توجه الصاروخ نحو هدفه دون إضاعة الوقت والطاقة.

مواصفات الصاروخ PL-15Eحسب الكُتيب:-
يعمل بالتوجيه الطرفي للرادار النشط _ التوجيهات المؤقتة للرادار النشط _ ارتباط البيانات Data link
المدى: 145كم
الوزن: 210 كجم
القُطر: 20.3سم
الطول: 3996سم (حوالي 4 متر).

مواصفات صاروخ PL-15
مواصفات صاروخ PL-15

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى