fbpx
تقارير

الجمهورية الثانية توثق لثورة 30 يونيو.. اللواء د. سميرفرج يكشف ماذا قالت القيادات الأمريكية عن الثورة والسيسى.. والحرب المقبلة.. ومصير السودان وصراع الغاز.. وهل يعود الإخوان؟!

اللواء سمير فرج فى ذكرى الثورة.. «30 يونيو» «الإخوان» أعدوا خطة لإقامة «حرس ثورى إخوانى».. الحرب المقبلة ستكون فى منطقة البحر المتوسط.. مشكلة مياه النيل ستحل بالسياسة.. نفط الخليج سينتهى بعد 10سنوات.. الحرب السودانية هى صراع على السلطة والنتيجة 2 مليون مشرد

كتب – محمود أبوزيد

بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة ينويو، كانت هناك عدة معلومات مهمة كشفها المفكر الاستراتيجي، اللواء دكتور سمير فرج، وكان من الضرورى أن نستعرضها معا في هذه المناسبة التاريخية.

قال فرج: «الإخوان، كان ممكن يقعدوا أكتر من 50 سنة وإحنا مش عارفين نخلص منهم».

وأضاف فرج خلال لقائه مع الصديق الإعلامى حمدى رزق في برنامج نظرة على قناة «صدى البلد» فى ذكرى ثورة 30 يونيو أن ردود الفعل العالمية تجاه الثورة كانت إيجابية مع الوقت.

توقعات مادلين أولبريت للثورة

وقال إنه أثناء زيارته لأمريكا طلب لقاء مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية سابقا، وأولبرايت قالت له: إن أخطر مهمة أوكلت لها منذ 8 سنوات قضتها مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما هى تقديم تقرير عن «هل اللى حصل فى مصر انقلاب عسكرى، ولا ثورة شعبية أيدها الجيش».

ودار الحديث بينهما عن تطورات الأحداث فى مصر عقب ثورة 30 يونيو 2013، وبعد دراسة قامت بها وزيرة الخارجية الأمريكية سابقا عن الرئيس السيسى أكدته أنه رجل إصلاحى، وأن الشعب يثق فيه، ثم قدمت تقرير للرئيس أوباما بأن ما حدث فى مصر فى 30 يونيو 2013 ثورة شعبية أيدها الجيش.

ماذا قال وزير الدفاع الأمريكى عن يونيو

وأكمل فرج أن ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكى وقتها زار مصر وقابل الرئيس السيسى ووزير الدفاع، وأكده له فى مقابلة شخصية بأن ما حدث فى 25 يناير 2011 كان ممكن أن يحول مصر لسوريا والعراق، ولكن أقدم التحية لحكمة المشير طنطاوى رئيس المجلس العسكرى فى ذلك الوقت لعدم ضرب طلقة واحدة أثناء هذه الأحداث، وأضاف بانيتا بأن التخلص من الإخوان كان أحسن قرار لمصر والمنطقة، رغم إنه معروف الموقف الأمريكى الداعم لهم.

وعما دار بينه وبين كاى جرانجر رئيسة لجنة الموازنة بالكونجرس الأمريكي، فى ندوة للحديث عن مصر، قال فرج إن جرانجر أشادت بدور مصر فى استقرار المنطقة، وأكدت لو كان الإخوان تمكنوا من مصر، كانت ستوجد إيران أخرى داخل المنطقة.

وقالت رئيسة لجنة الموازنة بالكونجرس الأمريكى، أنها طالبت الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما بالتصديق على صفقة طائرات F16 لمصر يا إما مش هتصدق على الميزانية.

الحرس الثورى الإخوانى

وشدد المفكر الاستراتيجى أن قاسم سليمانى قائد فيلق القدس السابق فى الحرس الثورى الإيرانى قام بزرع الإرهاب فى العديد من دول المنطقة العربية كسوريا والعراق واليمن ولبنان، وأن سليمانى قام بزيارة مصر مرتين أثناء حكم الإخوان وقابل خيرت الشاطر، لإعداد خطة جوية وبحرية وبرية لإقامة جيش إخوانى كامل هو «حرس ثورى إخوانى»، ولائه الأول والأخير للمرشدة وليس للوطن.

الحرب المقبلة وأزمة السد الإثيوبي

وتوقع فرج أن تكون الحرب المقبلة فى منطقة البحر المتوسط، ونذر الحرب بدأت فى التشكل بالفعل، وفي المقابل لايزال مقتنعا بمشاكل مياه النيل التى ستحل بالسياسة، والمشاكل الخاصة بليبيا والسودان سيتم حلها قريبا، مؤكدا أن نفط الخليج سينتهى بعد عشر سنين، وفق التوقعات.

الحرب السودانية

وعن أسباب الحرب الدائرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، أكد فرج أن المشكلة صراع على السلطة، فالشعب السودانى الشقيق يريد حكومة مدنية، وبعدها تم الحديث عن القائد المسؤول عن القوات المسلحة، وتم التحدث مع قائد الدعم السريع الذى طالب 7 سنوات للاندماج داخل القوات المسلحة السودانية.

وأضاف المفكر الاستراتيجى أن السودان كانت أكبر دولة أفريقية من حيث المساحة، قبل انفصال جنوب السودان عنها، والدور المقبل سيكون على إقليم دارفور الذى يحتوى على الذهب واليورانيوم، والثروة الحيوانية والزراعية، ولو تم انفصالها لن تكون هناك دولة للسودان.

كشف فرج عن موقف مصر الحيادى تجاه أطراف الأزمة، مؤكدا أن الرئيس السيسى صرح بأنه لا يريد التدخل فى الشؤون السودانية وقام بجسر جوى من المساعدات الإغاثية للشعب السودانى الشقيق، وشدد فرج أن الحرب الدائرة فى السودان جعلت أكثر من 2 مليون سودانى مشرد حول العالم.

الوضع المأساوى في ليبيا

وقال فرج إن الوضع فى ليبيا مأساوى، حيث توجد حكومتان وجيش وميليشيات، وأن فلوس البترول الليبى تصرف على الميليشيات الإرهابي، ولم تبنى مستشفى ولا مدرسة ولا طريق، والشعب الليبى يريد إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأكد أن المستشار حنفى الجبالى رئيس مجلس النواب المصرى قال خلال زيارة ليبيا مؤخرا لعقلية صالح رئيس البرلمان الليبى أن مصر تدعم بشكل كامل إجراء انتخابات مقبلة قريبا.

وعن تصريح وتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن سرت والجفرة خط أحمر، أكد فرج أن اللواء خليفة حفتر قائد القوات المسلحة الليبية قام بالقضاء على الإرهاب حتى وصل لمطار طرابلس، ولكنه توقف بعدها لأنها قتال مدن، ثم جاءت قوات مرتزقة من شمال سوريا والقوات التركية، وإرتد حفتر حتى سرت والجفرة، فتم تحديد الخط الأحمر عندهما لأنه الهلال النفطى «الثروة الليبية»، ولو قام الإرهابيين بالاستيلاء عليهما مكانوش هيطلعوا منها.

حرب الغاز

وعن التوتر فى شرق المتوسط، قال اللواء سمير فرج: توجد وثيقة أمريكية تقول إن مصر وليبيا وغزة وإسرائيل ولبنان وسوريا وقبرص واليونان يوجد لديهم غاز كبير ، مؤكدا أنه عقب الحرب العالمية الأولى وهزيمة الامبراطورية العثمانية، قامت اتفاقية «سايكس بيكو» بتقسيم المناطق التى تتبع الدولة العثمانية على اليونان، مما أدى لعدم وجود أراض بها غاز داخل تركيا حاليا.

وأضاف فرج أن الوثيقة الأمريكية قالت إن قرار الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى بترسيم الحدود البحرية من أحسن القرارات، لأن الشركات العالمية لا تقوم بالتنقيب عن الغاز فى الدول إلا بعد ترسيم الحدود، مؤكدا أن اليونان مضت على اتفاقية ترسيم الحدود مع مصر بعد خلافات لمدة 10 سنين بعد خلافاتها مع تركيا.

هل تستورد مصر غازا من إسرائيل؟!

وتابع فرج أن مصر لا تستورد غاز من إسرائيل، ولكن يتم إرسال الغاز من إسرائيل عبر أنابيب وتقوم مصر بتسييله في مقابل مالى ثم تقوم بضخه مرة أخرى، كما قامت مصر بإدارة حقل «غزة مارين» الفلسطيني عبر الاتفاق مع السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وستقوم مصر بالإدارة بمقابل مالى، وتوزيع أرباحه بين فلسطين وإسرائيل.

وعن الخلاف البحرى بين إسرائيل ولبنان، أكد فرج أن إسرائيل قامت بالاستيلاء على البلوك رقم «9» بالمياه الاقتصادية بلبنان لعدم وجود قوى عسكرية تحميها، ولكن مصر لا يستطيع أحد الاستيلاء على أى حقل غاز لديها لأنها سادس قوى بحرية فى العالم.

قاعدة محمد نجيب

وكشف المفكر الاستراتيجى، أن قاعدة محمد نجيب العسكرية هى الأكبر فى الشرق الأوسط، فالقواعد العسكرية الأمريكية الموجودة فى المنطقة هى قواعد لوجيستكية، باستثناء قاعدة أنجرليك فى تركيا ، فهى تملك 50 رأس نووى ولديها قوات، أما القواعد العسكرية المنتشرة فى دول الخليج ولديها من 2000 إلى 3000 جندى بغرض الصيانة لأقرب للمهابط والرادارات.

وأضاف فرج أن مصر قامت بـ29 تدريب مشترك فى السنة، حيث تعد أكبر دولة فى العالم فى التدريب مشترك.

العلاقات الخارجية بعد يوينو

وفيما يخص العلاقات الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو 2013، قال إن العلاقات المصرية الروسية تحسن بشكل كبير، حيث قامت ببناء المنطقة الاستثمارية بقناة السويس، وبناء المفاعل النووى بمدينة الضبعة.

وأضاف أن العلاقات المصرية الفرنسية من أقوى العلاقات الخارجية، حيث قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة فرنسا 9 مرات، منها 7 زيارات أثناء فترة إيمانويل ماكرون رئاسة فرنسا، ووقوف الرئيس الفرنسى مع مصر فى مشكلتى البحر المتوسط وليبيا، وتوقيع اتفاقيات عسكرية لشراء طائرات الرافال وحاملة الطائرات الميسترال والفرقاطات.

وفى ختام حديثه التليفزيونى، أكد المفكر الاستراتيجى اللواء الدكتور سمير فرج، أن الرئيس السيسى قام بـ46 زيارة لأفريقيا، وعن سبب زيارة السيسى لدولة جيبوتى بالذات، قال إنها دولة مهمة لوجود 6 قواعد عسكرية لأمريكا وفرنسا وإيطاليا والصين واليابان والبرتغال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى