fbpx
أخبار محليةسلايدر

مجمع البحوث الإسلامية يطلق أول فيلم تسجيلي عن “لجنة مراجعة المصحف الشريف”

كتب: محمد عزوز

 

أطلق المركز الإعلامي بمجمع البحوث الإسلامية -عبر صفحته الرسمية وعلي منصات التواصل الاجتماعي-  أول فيلم تسجيلي يحكي تاريخ لجنة مراجعة المصحف الشريف بالأزهر، والتي ضمّت في عضويتها الكثير من العلماء على مرّ الزمان، والتاريخ ممن ورثوا هذا المنهج العلمي عن أسلافهم من علماء القرآن بالأزهر.

 

واوضح الأستاذ الدكتور “عبدالكريم صالح” رئيس لجنة مراجعة المصحف من خلال الفيلم التسجيلي أن الناظر إلي تاريخ المصحف الشريف يجد أن علماء الأزهر الشريف هم اقدم من قاموا بمراجعة المصحف علي مستوى العالم العربي والإسلامي .

 

وأضاف رئيس اللجنة أن من مشايخ المراجعة: الشيخ الضباع، و الشيخ خليل الحصري، والشيخ محمود طنطاوى. وهم من أشهر من راجع، ودقق طبعات المصحف الشريف باللجنة.

 

ومن جانبه قال الدكتور “نظير عياد” أمين عام مجمع البحوث الإسلامية أن اللجنة استطاعت- أكثر من مرة- منع طباعة بعض المصاحف التي وردت إليها؛ إما لوجود أخطاء مطبعية، أو وجود أخطاء فى رسم حركات المصحف بالشكل الصحيح.

 

وأضاف أمين عام مجمع البحوث الإسلامية أن هذا الفيلم التسجيلي يكشف عن المراحل التي تمر بها مراجعة المصحف الشريف بمجمع البحوث الإسلامية! للتأكد من سلامة النص القرآني، ومدى موافقته لقواعد الضبط، والرسم، وموافقته للقراءات المتواترة.

 

 

وجدير بالذكر أن اللجنة تم إنشائها في عام 1918م، وتتكون من عشرين عضوًا على رأسهم رئيس اللجنة، ووكيله. ويتمثل عمل اللجنة في مراجعة المصاحف المقدّمة لها من دور الطباعة، والنشر من شتى بقاع العالم الإسلامي من خلال إدارة مراجعة المصحف بمجمع البحوث الإسلامية بمرحلتي الطبع والتداول.

 

مراحل طباعة المصحف:

وهي مراجعة بروفات الطبع للمصحف الشريف، والتي يتم تقديمها من قِبَل دور النشر والطباعة؛ للحصول على الإذن بطباعة المصحف، وتتم مراجعة بروفة الطبع مرتين من قِبَل اثنين من أعضاء اللجنة بالتبادل فيما بينهما مراجعةً دقيقةً، وبعدها يتم تسليم البروفة للدار صاحبة الطلب؛ لتصويب ما بها من أخطاء. وبعد التصويب يتم مراجعتها من العضوين أنفسهما، وبعد التأكد من سلامة النص القرآني تقوم اللجنة بإعداد تقرير صلاحية لبروفة الطبع؛ ومن ثم إصدار إذن طباعة 10 نسخٍ من المصحف؛ تمهيدًا للمرحلة الثانية، والتي تبدأ بتقديم هذه النسخ بالشكل النهائي له، متضمنًا إذن الطبع السابق إصداره للدار من قِبَل إدارة مراجعة المصحف، والذي تكون مدته 5 أعوام للمراجعة النهائية من قبل اللجنة والتي تتم من خلال عضوين، أو أكثر إذا لزم الأمر.

وبعد المراجعة، وتصويب الأخطاء- إن وجدت- يتم إعطاء التصريح النهائي للدار، أو المطبعة بنشر المصحف، وتداوله وتكون مدته 5 أعوام  أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى