fbpx
أخبار العالم

تفاصيل خطة إسرائيل لمواجهة الهجوم الإيراني

كشف العميد في جيش الاحتياط، تسفيكا حيموفتش، الخطة التي اعتمدتها إسرائيل، لمواجهة الهجوم الإيراني، الذي نفذته إيران مساء السبت الماضي.

الدوائر الدفاعية
وفي حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط”، قال حيموفتش، إن إسرائيل اعتمدت على 3 دوائر دفاعية لمجابهة الهجمة الإيرانية، مهما كانت أدواتها، طائرات حربية أو صواريخ أو طائرات مسيرة.

الدائرة الأولى:
وتتكون من طائرات “إف-35″، التي تحوم في الجو، وتمكنت خلال الحرب على غزة من تدمير عدة صواريخ إيرانية أرسلت من اليمن والعراق باتجاه إسرائيل قبل أن تصل إلى أهدافها.

الدائرة الثانية:
مهمتها التشويش على منظومات التوجيه التي تستخدمها إيران، “جي بي أس” أو المنظومة الروسية البديلة، أو حتى المنظومة الصينية الثالثة، فإذا تمكنت من التشويش على مسار الصاروخ (أو الطائرة)، تستطيع دفعها إلى السقوط في البحر أو في الصحراء.

الدائرة الثالثة:
الاعتماد على بطاريات الدفاع الأرضية، مثل “القبة الحديدية” و”حيتس 2″ و”حيتس 3″ و”مقلاع داود”.
إلى جانب الدوائر الثلاث، أضيفت في الهجوم الإيراني دائرة رابعة، وهي إطلاق الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، طائراتها وصواريخها باتجاه المسيرات الإيرانية، من مواقعها في السفن الحربية والبوارج حاملة الطائرات، التي وصلت إلى البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمحيط الهندي.

وأعلنت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى (سنتكوم)، الأحد، أن الولايات المتحدة، وبدعم من مدمرات أوروبية، تمكنت من تدمير “أكثر من 80″ مسيّرة و6 صواريخ باليستية على الأقل كانت متوجهة لضرب إسرائيل انطلاقا من إيران واليمن خلال الهجوم الإيراني”.

ودمرت سفينتا “يو إس إس أرلي بيرك” و”يو إس إس كارني”، الأمريكتين المتواجدتان في المنطقة، 6 صواريخ، قبل أن تتدخل الطائرات، وتدمر بدورها أكثر من 70 مسيّرة إيرانية اخرى.

وأسقطت بطارية صواريخ باتريوت صاروخ كروز في مكان ليس بعيدا عن مدينة أربيل العراقية في كردستان العراق.
ودمّرت القوات الأميركية أيضا “صاروخا باليستيا على مركبة الإطلاق، كما دمرت 7 مسيّرات على الأرض قبل إطلاقها في مناطق باليمن تسيطر عليها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران”، وفق سنتكوم.

وكشف الجيش الإسرائيلي أنه لم تلحق أضرار تذكر جراء الضربة الإيرانية على إسرائيل، التي استمرت قرابة 5 ساعات.
المصدر: موقع دفاع العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى