fbpx
أخبار العالمسلايدر

إنقطاع الكهرباء بالكامل عن لبنان

كتبت_ نهال مجدي

أعلن وسائل الإعلام اللبنانية عن إنقطاع كامل للكهرباء اليوم فى لبنان بعد توقف محطتي الزهراني ودير عمار نتيجة نفاد المازوت، وذكرت أن انقطاع الكهرباء سيستمر عدة أيام.

وجاء هذا الإنقطاع التام بعد تدني توليد الطاقة إلى ما دون 200 ميجاوات. وحذرت مؤسسة كهرباء لبنان، الشهر الماضي، من انقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد، في ظل انخفاض حاد لمخزوناتها من المحروقات.

وأدى النقص الهائل في المحروقات إلى عجز الدولة عن توفير أي إمدادات تذكر للكهرباء على مدى الشهور القليلة الماضية، بينما اعتمد الكثير من اللبنانيين على المولدات الخاصة.

وذكرت شركة كهرباء لبنان، أنها تستطيع توليد أقل من 500 ميجاوات من الكهرباء باستخدام زيت الوقود الذي تحصل عليه بموجب اتفاقية تبادل مع العراق.

وجدير بالذكر انه منذ مايو الماضي، أعلنت شركة كارباورشيب التركية، التي تزود لبنان بالكهرباء من محطتين عائمتين، أنها أوقفت الإمدادات بسبب متأخرات السداد وبعد تهديد قانوني لمحطتيها في لبنان الذي يواجه أزمة اقتصادية عميقة.

هذا وكانت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي قد أعلنت انها تأمل ان تمد بإيصال الكهرباء للبنان مع بداية العام المقبل

وكان وزراء الطاقة في كل من الأردن ومصر ولبنان وسوريا، قد أعلنوا سبتمبر الماضي، الاتفاق على خارطة طريق من أجل تزويد لبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بالكهرباء مرورا عبر الأراضي السورية.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى