أعلنت الرئاسة اللبنانية، الثلاثاء 23 يونيو 2026، أن الرئيس جوزاف عون تلقى اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس ووزير الخارجية ماركو روبيو، بحثوا خلاله آخر التطورات في لبنان ونتائج اجتماعات سويسرا بين الولايات المتحدة وإيران
وشدد الجانبان الأميركيان على متابعة واشنطن تنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها في سويسرا، ومنها تشكيل "خلية" تضم الولايات المتحدة ولبنان وإيران لمراقبة وقف إطلاق النار في لبنان ومتابعة الإجراءات المرتبطة به. وأكد المسؤولان الأمريكيان دعم بلادهما لموقف عون والحكومة اللبنانية بشأن بسط سلطة الدولة وتعزيز سيادتها على كامل الأراضي بواسطة الجيش والقوي الأمنية حصراً
وأشار فانس وروبيو إلى أن الترتيبات المتعلقة بآلية عمل الخلية وتشكيلها لا تزال قيد الدراسة. وتتزامن هذه التطورات مع انطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية-الإسرائيلية في واشنطن، برعاية أمريكية، حيث أكد عون رفضه القاطع لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان أو وجود أي وصايات خارجية