رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف قال الثلاثاء 23 يونيو 2026 إن إدارة مضيق هرمز "لن تعود أبدًا" إلى الوضع الذي كانت عليه قبل التوترات العسكرية، مشيرًا إلى أن نتائج المفاوضات التي جرت في سويسرا تمثل إنجازًا دبلوماسيًا كبيرًا
وخلال حديثه على متن الطائرة عائدًا من سويسرا، أشاد قاليباف بالمفاوضين الإيرانيين لنجاحهم في رفع الحصار عبر الوسائل الدبلوماسية بدلًا من اللجوء إلى الخيار العسكري. وقال: "لو أردنا تحقيق ذلك بالوسائل العسكرية، لكانت طبعًا حربًا وتسببت بأضرار؛ لكنكم رأيتم أن الحصار رُفع خلال ليلة واحدة
كما كرر قاليباف الشكوك الإيرانية الطويلة الأمد تجاه واشنطن، مؤكداً أن طهران لا تزال تفتقر إلى الثقة في الولايات المتحدة، وستتعامل مع أي اتفاقات مستقبلية بحذر شديد. وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية عارضت عملية التفاوض لأنها تعتبر المسار الدبلوماسي مخالفًا لمصالحها، وستسعى إلى تقويضه