أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قالباف، الثلاثاء 23 يونيو 2026، أن إدارة مضيق هرمز "لن تعود أبدًا إلى الوضع السابق على الحرب"، ووصف نتائج المفاوضات التي جرت في سويسرا بأنها إنجاز دبلوماسي كبير
وقال قالباف خلال عودته من سويسرا إن المفاوضين الإيرانيين نجحوا في رفع الحصار عبر المسار الدبلوماسي بدلًا من اللجوء إلى الخيار العسكري، مشيرًا إلى أن استخدام القوة كان سيؤدي حتمًا إلى اندلاع حرب وأضرار كبيرة. وأضاف: "رأيتم كيف رُفع الحصار بين ليلة وضحاها
وأعاد التأكيد على موقف طهران المتشكك تجاه الولايات المتحدة، قائلًا إن إيران ما زالت لا تثق في واشنطن وستتعامل مع أي ترتيبات مستقبلية بحذر شديد. واتهم الحكومة الإسرائيلية برفض المسار الدبلوماسي، معتبرًا أن هذا النهج يتعارض مع مصالحها، وستسعى لإفشاله