تمكنت سفينتان كوريتان جنوبيتان، اليوم الاثنين 22 يونيو 2026، من العبور عبر مضيق هرمز، في أول عملية من نوعها منذ إغلاق المضيق أمام السفن الكورية، وذلك في إطار الاتفاق الأمريكي الإيراني الأخير
أعلنت وزارة المحيطات والثروة البحرية في كوريا الجنوبية أن السفينتين، اللتين كانتا تنتظران في المضيق، بدأتا الإبحار بشكل طبيعي، مشيرة إلى أنهما تديرهما شركات شحن كورية، لكن لم يكن على متنهما أفراد طاقم كوريون، ولا كانت وجهتهما إلى كوريا الجنوبية
ويأتي العبور بموجب مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، تقضي بإعفاء السفن التجارية من الرسوم المقررة لعبور المضيق لمدة 60 يومًا، بعد بدء الهيئة الإيرانية لإدارة المضيق في استقبال الطلبات
وبعد هذه العملية، انخفض عدد السفن الكورية العالقة في المضيق إلى 22 سفينة من أصل 26 كانت عالقة في فبراير الماضي، كما تراجع عدد البحارة الكوريين العالقين إلى 135 بحارًا