أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين 22 يونيو 2026، أن الجانبين الإيراني والأمريكي اتفقا خلال المفاوضات الجارية على ترتيب آلية تضمن المرور الآمن للسفن في مضيق هرمز
وأوضح أن هذه الآلية تأتي في إطار الجهود الرامية لتهدئة التوترات البحرية وضمان حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية الاستراتيجية عالميًا، الذي يمر عبره جزء كبير من صادرات النفط العالمية