الثلاثاء 23 يونيو 2026، طالب النائب ناجي الشهابي، عضو مجلس الشيوخ، الحكومة باتخاذ خطوات أكثر فاعلية لتحقيق مستهدفات الدولة في تعميق الصناعة المحلية وزيادة الصادرات. وشدد خلال استعراضه لطلب المناقشة العامة حول سياسة الحكومة في هذا الملف على ضرورة وضع سياسات جديدة تُخرج الاقتصاد من الاعتماد الكبير على الواردات
وأشار الشهابي إلى أن 12 من أصل 13 مجلسًا تصديريًا تعاني من عجز تجاري، ما يعكس استمرار تفوق الواردات على الصادرات، لافتًا إلى أن حجم الصادرات بلغ نحو 48 مليار دولار مقابل واردات تقارب 70 مليار دولار. واعتبر أن هذه الأرقام تستوجب تحركًا عاجلاً لتطوير البنية الإنتاجية وتعزيز المكون المحلي
وشدد على أهمية تمكين الصناعة المصرية من المنافسة عالميًا عبر تقليل الاستيراد وتشجيع الاستثمار الصناعي، متسائلًا عن آليات دعم المستثمرين في ظل استمرار التحديات البيروقراطية. وأكد أن الفترة الحالية كافية لتحقيق تقدم ملموس، لكن النتائج لا تزال دون الطموح