الخميس 25 يونيو 2026، أكد محمد عامر رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر أن ما تحقق خلال السنوات الأخيرة يمثل نقلة نوعية غير مسبوقة في تاريخ المرفق، الذي يعود إنشاؤه إلى عام 1851، موضحًا أن السكك الحديدية أصبحت على مدار 175 عامًا جزءًا أصيلاً من النسيج المصري وشبكة عملاقة تخدم المواطنين والاقتصاد الوطني
وقال عامر إن الهيئة واجهت قبل عام 2014 تحديات كبيرة بسبب تقادم الوحدات المتحركة، حيث بلغ عدد الجرارات 791 جرارًا، منها 391 جرارًا معطلاً، فيما كانت كفاءة الجرارات الصالحة لا تتجاوز 60%. وأضاف أن عدد عربات الركاب كان 2800 عربة، بينها ألف عربة معطلة، وعربات البضائع بلغت 8081 عربة، نصفها تقريبًا معطل. وأشار إلى أن البنية الأساسية اعتمدت على نظم يدوية في المزلقانات وأبراج التحكم، مما أثر على السلامة والانتظام
ولفت إلى أن دعم القيادة السياسية منذ 2014 مكن من إطلاق مشروع تطوير شامل للمنظومة، استهدف تحديث المعدات وإعادة بناء البنية التحتية ونظم الإشارات. وأكد أن مؤشرات رضا الركاب ارتفعت، مع إقبال متزايد على الخدمات الجديدة، رغم بعض التأخيرات المحدودة الناتجة عن أعمال التطوير في خطوط الصعيد