أكد محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، الخميس 25 يونيو 2026، أن منظومة السكك الحديدية تشهد واحدة من أكبر عمليات التطوير في تاريخها، مع استمرار ضخ استثمارات ضخمة لتحديث البنية الأساسية ونظم الإشارات والوحدات المتحركة ورفع مستويات السلامة وجودة الخدمة
وأوضح عامر أن هناك أربعة قطاعات رئيسية ستُدار بنظام التحكم المركزى ( ) خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تشمل (القاهرة – الإسكندرية)، و(بنى سويف – أسيوط)، و(أسيوط – سوهاج – نجع حمادى) الذي يبدأ تشغيله الشهر المقبل، إضافة إلى (بنها – الإسماعيلية – بورسعيد) المنتظر الانتهاء منه خلال شهرين. ولفت إلى أن الهدف هو تشغيل الخط الرئيسى من الإسكندرية حتى الأقصر إلكترونيًا بالكامل بحلول نهاية 2027
وأشار إلى أن معدل الحوادث الجسيمة تراجع إلى 0% خلال العامين الماضيين، مؤكدًا أن تحدي المعابر غير الشرعية لا يزال قائماً رغم جهود الإغلاق، نظرًا لكونه مسؤولية مشتركة مع الجهات المحلية والأمنية