أكد الدكتور أحمد إدريس، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب الحرية المصري، الثلاثاء 23 يونيو 2026، أن توطين صناعة الدواء لم يعد خيارًا اقتصاديًا أو صناعيًا فحسب، بل أصبح ضرورة وطنية ترتبط بالأمن القومي الصحي والاقتصادي للدولة المصرية، خاصة في ظل التحديات العالمية التي تواجه سلاسل الإمداد الدوائية
وأوضح إدريس أن مجلس الشيوخ يشهد مناقشة عامة خلال هذا الأسبوع حول سياسة الحكومة بشأن توطين الصناعة الدوائية، مؤكدًا تقديمه رؤية متكاملة تهدف إلى توطين التكنولوجيا، وتعزيز البحث العلمي، وبناء منظومة إنتاج متكاملة. وأشار إلى أن مصر تمتلك بنية صناعية وكوادر مؤهلة وموقعًا جغرافيًا يُمكّنها من أن تصبح مركزًا إقليميًا للصناعات الدوائية في الشرق الأوسط وأفريقيا
ودعا إلى إعداد خريطة صناعية دوائية وطنية، وتعزيز التكامل بين الوزارات والهيئات المعنية، والتوسع في تصنيع المواد الخام محليًا، وتقديم حوافز للقطاع الخاص. وأكد أن المناقشة تحت قبة الشيوخ تمثل فرصة لبلورة رؤية وطنية شاملة لتحقيق الأمن الدوائي ودعم الاقتصاد الوطني