الثلاثاء 23 يونيو 2026، أعرب مسؤولان إسرائيليان عن قلق بالغ إزاء التفاهمات الأمريكية الإيرانية التي تم التوصل إليها في سويسرا، مشيرين إلى أنها قد تقوض حرية إسرائيل في تنفيذ عمليات عسكرية ضد حزب الله في جنوب لبنان. وبحسب ما نقله موقع "أكسيوس"، فإن الحكومة الإسرائيلية تخشى من أن تُقيد هذه التفاهمات قدرتها على مواجهة التهديدات الناشئة، والاكتفاء فقط بالرد على التهديدات الوشيكة
وأوضح المسؤولان أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بدأت ترى أن كبح التحركات العسكرية الإسرائيلية في لبنان أصبح ضروريًا للحفاظ على الزخم الدبلوماسي مع إيران. كما أشارا إلى أن تل أبيب قلقة من احتمال مواجهة اعتراضات أمريكية متكررة حال تنفيذ أي ضربات مستقبلية، فضلًا عن ضغوط محتملة للانسحاب من مناطق في جنوب لبنان. وتشمل مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية وقف القتال على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان، مع التزام الطرفين باحترام سيادة الأراضي اللبنانية
الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية تنطلق الثلاثاء في واشنطن