الثلاثاء 23 يونيو 2026، أعلنت الولايات المتحدة وإيران عن تقدم جديد في تنفيذ مذكرة التفاهم بين البلدين، بعد جولة مفاوضات في سويسرا أسفرت عن اتفاقات بشأن رفع جزئي للعقوبات، وإطلاق عمليات تفتيش نووية، وتحرير أرصدة إيرانية مجمدة. وأكد المتحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية أن الإجراءات تشمل رفعاً مؤقتاً للعقوبات يسمح لطهران بتصدير النفط والبتروكيماويات حتى 1 أغسطس
من جهته، أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف التوصل إلى اتفاق لإطلاق 12 مليار دولار من الأرصدة المجمدة. وربطت واشنطن هذه الخطوة بالتزام إيران السماح بعمليات تفتيش نووية دولية. لكن البنك المركزي الإيراني رفض تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول توجيه الأموال نحو شراء منتجات زراعية أمريكية، مشدداً على أن طهران ليست ملزمة بذلك. وأشار المسؤولون الإيرانيون إلى اختتام المرحلة الفنية من المفاوضات، بينما أكد الرئيس مسعود بيژنكيان أن نجاح الجولات القادمة يعتمد على تنفيذ جميع الأطراف لالتزاماتها. وفي السياق، أطلقت القيادة المركزية الأمريكية آلية رصد في لبنان لتقييم المعارك الجارية، في وقت أكد فيه مسؤولون إسرائيليون استمرار العمليات العسكرية جنوب لبنان