في تطور دبلوماسي بارز، علقت الولايات المتحدة عقوباتها الاقتصادية على إيران بشكل مؤقت حتى 21 أغسطس 2026، كجزء من تفاهمات أولية تم التوصل إليها خلال جولة مفاوضات عالية المستوى في سويسرا، الثلاثاء 23 يونيو 2026. وأعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت أن التعليق يتم عبر ترخيص عام مدته 60 يومًا يسمح بإنتاج وتصدير النفط الإيراني، شريطة إتمام المعاملات بالدولار الأمريكي
وقال بيسنت إن الخطوة تأتي بعد التزام إيران بضمان عبور حر في مضيق هرمز والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى أراضيها. لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل باقائي نفي التوصل إلى أي التزامات جديدة بشأن التفتيش النووي، مشددًا على أن أي تعاون مع الوكالة يخضع للإجراءات البرلمانية ومجلس الأمن القومي الأعلى. من جهته، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر منصة أن إيران ستقبل قريبًا بتفتيش شامل للأسلحة
تأتي المفاوضات في إطار مذكرة تفاهم إسلام أباد التي توسطت فيها باكستان وقطر، وأسفرت عن خارطة طريق للتوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يومًا. ومن المقرر أن يزور الرئيس الإيراني مسعود بيزيشكيان باكستان غدًا لمواصلة المشاورات، فيما يتجه المفاوض الإيراني محمد باقر قاليباف إلى عُمان لبحث إدارة مشتركة للمضيق