الثلاثاء 23 يونيو 2026، خفّفت الولايات المتحدة بعض العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية، في خطوة تُفسر على أنها محاولة لتحفيز طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات النووية، وفق ما أفادت مصادر إعلامية دولية
وأعلن نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس أن إيران وافقت على دعوة مفتشي الأمم المتحدة للعودة إلى مواقعها النووية، لكن الجانب الإيراني نفي لاحقًا تقديم أي "التزامات جديدة"، مشيرًا إلى أن الحوارات لا تزال في مراحل أولية. وكانت عمليات التفتيش قد توقفت بشكل شبه كامل منذ انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي عام 2018