الثلاثاء 23 يونيو 2026، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية تخفيفًا مؤقتًا للعقوبات يسمح لإيران ببيع النفط الخام والبتروكيماويات باستخدام الدولار الأمريكي، في خطوة تمهد لاتفاق محتمل خلال 60 يومًا
جاء القرار بعد الجولة الأولى من المفاوضات بين واشنطن وطهران في بورغنستوك السويسرية، برعاية قطرية-باكستانية، حيث اتفق الطرفان على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي. وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أنها لم تُقدِم على أي "التزامات جديدة" بشأن تفتيش المنشآت النووية، مشددة على أن أي تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيكون ضمن الإجراءات الحالية المعتمدة من البرلمان والمجلس الأعلى للأمن القومي
الإعفاء الذي يستمر حتى 21 أغسطس 2026، يشمل تسهيل المعاملات المصرفية والتأمين والنقل، ويسمح باستيراد النفط الإيراني مباشرة إلى الولايات المتحدة. ووصف النائب الأمريكي جيه دي فانس المباحثات بأنها وضعت "أساسًا جيدًا"، وأشار إلى أن باب الحوار مع المفتشين قد يُفتح "خلال اليوم أو هذا الأسبوع