الثلاثاء 23 يونيو 2026، يتحرك الجنيه المصري بشكل استراتيجي لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي من خلال تعزيز اتفاقات تعدد العملات، ضمن جهود الدولة للحد من هيمنة العملة الأمريكية في المعاملات التجارية والنقدية
وتشمل الخطة توسيع اتفاقيات مبادلة العملات المحلية مع شركاء اقتصاديين رئيسيين، أبرزها الصين، حيث تم رفع سقف الاتفاقية الثنائية إلى 30 مليار يوان (نحو 4. 4 مليار دولار)، ما يتيح تمويل عمليات الاستيراد مباشرة باليوان والجنيه دون الحاجة إلى التحويل عبر الدولار. وتُعد هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية أوسع ضمن مسار تكتل بريكس، الذي تسعى مصر إلى تعزيز انخراطه في مجالات التسوية المالية البديلة