أعلنت إيران والولايات المتحدة، الاثنين 22 يونيو 2026، انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات المباشرة في سويسرا، مع الاتفاق على استمرار محادثات تقنية منخفضة المستوى خلال الأسبوع الجاري. وتم التوصل إلى إطار أولي يتضمن إنشاء ما أُطلق عليه "خلية تنسيق" تضم الحكومة اللبنانية بهدف وقف العمليات العسكرية في لبنان
وأشاد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بجهود الوسطاء باكستان وقطر، واصفًا التقدم بأنه "كبير"، مشددًا على أن أول اختبار حقيقي سيكون نجاح الخلية في وقف القتال بين حزب الله وإسرائيل. وربطت طهران وقف الأعمال العدائية في لبنان بشروط أي اتفاق تسوية دائم مع واشنطن
تأتي المفاوضات في إطار عملية دبلوماسية مدتها 60 يومًا انطلقت بعد هدنة هشة سُجلت في أبريل الماضي. وفي موازاة ذلك، أغلقت إيران مضيق هرمز مجددًا周末، بينما أكدت الولايات المتحدة استمرار حركة الملاحة. وشهدت المباحثات توترًا مبكرًا بسبب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر فيها طهران من مواصلة دعم وكلائها في لبنان