وقعت إسرائيل ولبنان اتفاق إطار في واشنطن صباح السبت 27 يونيو 2026، بعد جولة مفاوضات استمرت عدة أيام برعاية الولايات المتحدة، بحسب ما أفادت مصادر إعلامية دولية
وأكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الاتفاق يشكل أساسًا لتحقيق سلام دائم وأمن مستدام بين البلدين. ويشمل الاتفاق المكون من 14 نقطة تأكيدًا على حق كل دولة في العيش بسلام، ووقف الأعمال العدائية في المحافل الدولية، والعمل على إطلاق سراح المعتقلين وإعادة رفات القتلى
وجاء في نص الاتفاق أن الجيش اللبناني سيستعيد السيطرة الفعالة على كامل أراضيه، شريطة نزع سلاح الجماعات المسلحة غير الحكومية، بدعم من شركاء دوليين وعرب تقودهم الولايات المتحدة. كما تم الإعلان عن تشكيل فريق تنسيق عسكري أمريكي لدعم التنفيذ
ورغم ذلك، لم يُشرك حزب الله في الاتفاق، ولا تزال مواقفه غامضة بشأن الانسحاب من جنوب نهر الليطاني. وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القوات الإسرائيلية ستبقى في جنوب لبنان حتى يتم تفكيك البنية العسكرية لحزب الله