وقعت إسرائيل ولبنان اتفاق إطار في واشنطن يوم السبت 27 يونيو 2026، بعد عدة أيام من المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة، في خطوة تهدف إلى بناء هيكل لسلام دائم وأمن مستدام بين البلدين
أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الاتفاق يمثل بداية عملية حقيقية لضمان السلام، رغم استمرار اشتباكات محدودة بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في جنوب لبنان، بالرغم من الهدنة القائمة
وأكد الرئيس اللبناني جوزيف عون أن الاتفاق يُعد خطوة أولى نحو استعادة السيادة اللبنانية الكاملة. في المقابل، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن القوات الإسرائيلية ستبقى في جنوب لبنان حتى يتم تدمير قدرات حزب الله العسكرية
ويُسمح بموجب الاتفاق للجيش اللبناني ببدء تنظيم سيطرته على منطقتين تجريبيتين، إحداهما جنوب نهر الليطاني والأخرى شماله، بينما لم يُشارك حزب الله في الاتفاق بشكل رسمي، ما يثير تساؤلات حول التزامه بسحب مسلحيه من المنطقة